الشرق الأوسط: القاهرة حققت شوطا كبيرا في جهودها لحل المسائل العالقة بين غزة وتل أبيب

الشرق الأوسط: القاهرة حققت شوطا كبيرا في جهودها لحل المسائل العالقة بين غزة وتل أبيب
الشرق الأوسط: القاهرة حققت شوطا كبيرا في جهودها لحل المسائل العالقة بين غزة وتل أبيب

قالت صحيفة (الشرق الأوسط)، اليوم الجمعة، إن مصر تتطلع لحدوث اختراق في جهودها لإحياء عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، خلال زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت المحتملة لها خلال الفترة المقبلة.

ودعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي رئيس الوزراء الإسرائيلي، إلى القيام بزيارة رسمية إلى مصر قريباً، حسبما نقل بيان صادر عن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلي.

ونقلت الصحيفة عن السفير رخا أحمد حسن عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، قوله إن “تصعيد مستوى اللقاءات بين المسؤولين في مصر وإسرائيل، الذي لم ينقطع طوال الفترة الماضية خاصةً على الصعيد الأمني، ليصل إلى مستوى عقد قمة، يعني إمكانية الوصول إلى تفاهمات حقيقية ملموسة في عدة قضايا، وعلى رأسها استئناف مفاوضات السلام وفق حل الدولتين”.

وأضاف رخا أن مصر حققت شوطا كبيرا في جهودها للوصول إلى حل للمسائل العالقة، على عدة مستويات، الأول وهو المتعلق بتثبيت الهدنة بين حركات المقاومة وإسرائيل، وإعادة إعمار غزة ، وكذلك مشكلة الأسرى ونقل البضائع، وعملية المرور، وغيرها من القضايا اليومية، والثاني، يتعلق بإطلاق عملية جدية لمفاوضات السلام، توافقاً لحل الدولتين، وأن تكون بجدول أعمال محدد وسقف زمني واضح.

ويرى السفير رخا أن الوصول إلى تفاهمات حقيقية مع إسرائيل وإطلاق مفاوضات السلام، يتطلب بجانب إرادة إسرائيلية حقيقية للسلام، رغبة أميركية واضحة لإنجاز هذه الخطوة، مشيرا إلى إمكانية أن تضغط الإدارة الأميركية الجديدة للوصول إلى حل شامل خلال الفترة الأولى للرئيس جو بايدن، الذي قد لا يستمر فترتين، في ظل الصراع مع الجمهوريين.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن