الصحة بغزة تكشف تفاصيل الإجراءات المتخذة لحظة إصابة مواطن بفيروس كورونا

الصحة بغزة تكشف تفاصيل الإجراءات المتخذة لحظة إصابة مواطن بفيروس كورونا
الصحة بغزة تكشف تفاصيل الإجراءات المتخذة لحظة إصابة مواطن بفيروس كورونا

غزة – الوطن اليوم

كشف نائب مدير عام الرعاية الأولية ومدير الطب الوقائي لدى وزارة الصحة في غزة مجدي ضهير، تفاصيل الإجراءات المتخذة منذ لحظة تسجيل إصابة مواطن بفيروس كورونا .

وأضاف ضهير في بيان لوزارة الصحة في غزة وصل (الوطن اليوم)، أنه فور ظهور النتيجة يتم إدخالها إلى قاعدة محوسبة ويتم إرسال رسالة قصيرة بالنتيجة سواء إن كانت سلبية أو إيجابية وضمن حزمة من الإجراءات، حيث يتم إجراء العزل في المستشفى المخصص في حال كانت النتيجة إيجابية أو يتم الحجر في حالة كان المواطن مخالطاً للإصابة.

وأكد أن قطاع غزة لا يزال يعيش مرحلة الاستجابة وتخفيف الإجراءات في بعض المناطق الأقل انتشاراً للفيروس، وأن وزارة الصحة قطعت شوطاً طويلاً في رسم الخارطة والسلسلة الوبائية، ولكن حتى اللحظة لم تصل إلى مرحلة التعايش و السيطرة على انتشار المرض..

وأشار ضهير إلى أن فرق التقصي الوبائي التابعة لوزارته عمدت إلى إجراء مسحات عشوائية للكشف عن فيروس كورونا وتحديد مناطق انتشاره في مختلف مناطق قطاع غزة، داعياً المواطنين الالتزام بالإرشادات الصادرة عن وزارة الصحة في كل منطقة وذلك لضمان سلامتهم وعائلاتهم.

وأوضح، أن طواقم التقصي الوبائي أجرت المسحات العشوائية على الفئات الأكثر خطراً في التعرض للإصابة حيث يتم إجراؤها على السائقين العموميين والعاملين في المخابز والمطاعم والمتاجر التي تم افتتاحها ضمن إجراءات التخفيف في بعض المناطق، وذلك ضمن مرحلة الاستجابة التي يعيشها القطاع.

وحول تأخر وصول فرق الطب الوقائي لإجراء الفحوصات للحالات المخالطة، أكد ضهير أن فرق التقصي الوبائي تتعمد التأخر في أخذ العينات من المخالطين للحالات المصابة بفيروس كورونا عقب حجرها وذلك لضمان دقة نتائج الفحوصات المأخوذة منهم.

وأوضح أن سبب التأخير يعود إلى أن الفيروس لا يظهر في الأيام الأولى من دخوله إلى جسم المصاب حيث تظهر غالباً النتائج على أنها سلبية، لافتاً إلى أنه يتم أخذ المسحات من المخالطين بعد أسبوع من تاريخ المخالطة وذلك ضمن إجراءات مدروسة ووفقاً للبروتوكولات الصحية التي تم إقرارها.

كما شدد ضهير على ضرورة التزام المواطنين لإجراءات الوقاية والسلامة من خلال ارتداء الكمامات والتزام التباعد الجسدي والاجتماعي في سبيل إنجاح جهود الكوادر الصحية المختلفة في مقاومة تفشي الفيروس في قطاع غزة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن