الصحة تكشف تفاصيل الحالة الوبائية في قطاع غزة

الصحة تكشف تفاصيل الحالة الوبائية في قطاع غزة
الصحة تكشف تفاصيل الحالة الوبائية في قطاع غزة

غزة – الوطن اليوم

قال الناطق باسم وزارة الصحة الدكتور أشرف القدرة، اليوم الأربعاء، إننا “نبذل جهوداً كبيرة لاحتواء التفشي داخل قطاع غزة وبقدر ما يلتزم المواطنين نجد نتائج جيدة”.

وأضاف القدرة في تصريحات لقناة (الأقصى) المحلية، أن هناك مناطق قبل أسبوع انخفضت فيها الإصابات، ولكن لعدم التزام المواطنين زادت نسبة تسجيل الإصابات فيها وقاربت النسب العالمية، لافتاً إلى أن منطقة التركمان في غزة ومنطقة جباليا زادت فيها نسبة الإصابة خلال الساعات الماضية، وبالتالي تم تشديد الإجراءات عليها.

واعتبر أن فرص تفشي الوباء تبقى قائمة والأمر مرهون بقدر ما يلتزم المواطنين سيكون ذلك سبباً في عدم تسجيل إصابات وسيكون تخفيف في الاجراءات.

وأكّد على أن الأيام القادمة ستشهد مزيداً من حالات التعافي بعد اتمام فترة العزل وفق البرتوكول المعتمد، مشيراً إلى أن فرق التقصي الوبائي مستمرة في متابعة الخارطة الوبائية في المناطق التي تتصدر منها الإصابات لتحديد مصدرها والكشف عن المخالطين.

وشدد على أن رأس الحربة في استمرار إجراءات التقصي الوبائي هو المختبر المركزي الوحيد في قطاع غزة.

وتابع: “إذا لم تتوفر المواد الخاصة بالمختبر المركزي، سيكون لدينا مشكلة حقيقية في إتمام عمليات الفحص وتتبع الخارطة الوبائية والمخالطين والمسح العشوائي.

وذكر أن اكثر من 70٪ من المسحات المخبرية تؤخذ من داخل المجتمع للتعرف أكثر على الحالة الوبائية في المناطق.

وأشار إلى الجهاز الذي استلمناه من اللجنة القطرية رفع في القدرة على فحص العينات بنحو 50٪. ولكنه مهدد بالتوقف خلال الساعات القادمة اذا لم تتوفر المواد التشغيلية الخاصة به وسيصبح لدينا مشكلة كبيرة.

ونوه إلى أن الكثافة السكانية بالقطاع تحتاج إلى تكثيف سحب العينات العشوائية، وهذا يتطلب تدعيم المختبر المركزي بالأجهزة والمواد التشغيلية والمخبرية.

وقال: “ما وصلنا في الفترة الماضية هي مساعدات إسعافية لا تكفي لمواصلة العمل ولا تتناسب مع حجم احتياجنا الفعلي، مطالباً كافة الجهات المحلية والاقلينية والدولية بالتحرك الفوري لانقاذ الوضع الصحي وتلبية احتياجاتنا المخبرية والدوائية الطارئة لمواجهة الجائحة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن