الصين تطور تقنيات لالتحام المركبات الفضائية

imgres

الوطن اليوم _ وكالات

قام علماء صينيين بتصنيع التكنولوجيا اللازمة لتنفيذ مهام التحام بين مركبات فضائية، من خلال ابتكار منظومة توجيه تجعل هذه العملية أكثر كفاءة وأمنا، حسب ما قالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)، الاثنين.

ونقلت الوكالة عن الأكاديمية الصينية للفضاء قولها إن منظومة التوجيه الصينية الجديدة ستستخدم في ثاني مختبر فضائي مداري هو (تيانغونج-2) وفي المختبر القمري (تشانغ-5) وأخيرا في محطة فضائية مستديمة مأهولة مقررة.

وتعتزم الصين إطلاق المختبر الفضائي المداري (تيانغونج-2) العام المقبل، وسترسل المختبر القمري (تشانغ-5) لجمع عينات من القمر والعودة إلى الأرض عام 2017 تقريبا، أما المحطة الفضائية المأهولة الدائمة فستطلق عام 2022 .

وقال جونج دي جو، مصمم منظومة التوجيه الجديدة، لشينخوا إنها ستكون “عينا مهمة بالنسبة إلى أي مركبة فضائية تلاحق أخرى تبعد عنها مئات الآلاف من الكيلومترات لتنفيذ التحام تام، الأمر يشبه أن تسلك الخيط في سم الابرة”.

ولم يلحق البرنامج الفضائي الصيني بعد بركب نظيريه الأميركي والروسي، لكنه يحرز تقدما ملموسا.

وقالت أجهزة إعلام صينية إن البرنامج ينقصه إتقان مهام إطلاق مركبات شحن فضائية، وإعادة تزويد مركبات شحن بالوقود في الفضاء، وإعادة تدوير الهواء والماء لاستخدامهما في مهام فضائية مأهولة مطولة.

وقال يوهان ديترتيش -فويرنر، الرئيس المقبل لوكالة الفضاء الأوروبية، في مقابلة في الآونة الاخيرة إنه يجب فتح محطة الفضاء الدولية أمام رواد فضاء من الهند والصين.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن