الصين.. مواسم مصارعة أبطالها صراصير

1

الوطن اليوم / وكالات

 صينية عمرها أكثر من 1000 عام، منظموها من البشر وأبطالها من الصراصير، إنه موسم معارك الصراصير في الصين. وهي فعالية عريقة لديها روادها وجماهيرها الحاشدة وترتيباتها وقوانينها.

فالصراصير في الصين، على خلاف دول شتى في العالم، حيث يشمئز أناس كثيرون من رؤيتها ولا يتوانون عن التخلص منها بطرق شتى، فإنها تحظي في هذا البلد بالتكريم والتقدير والعناية، وبل ينفق عليها البعض الأموال ليغذيها ويربيها لجعلها أهلا لتحمل القتال ضمن بطولة محلية مخصصة لمصارعة الصراصير.

معركة يتابعها جمهور حاشد في قاعة تغص بالمشاهدين وتعزز بشاشات ضخمة لمن يريد متابعة تفاصيل القتال، وعدم تفويت أي لحظة من الصراع المحتدم الدائر بين المتنافسين من صرصارين متنازعين.

معركة تدور بين صرصارين داخل حلبة بحجم علبة، لينطلق التناحر بينها على لقب الأشرس والأكثر عدوانية، وذلك بمجرد نخزها بعصا وتقريبها من بعضها البعض داخل حلبة المعركة، لتلتهب جذوة القتال الطاحن.

والمثير أن سعر الصرصار القوي والجدير بالقتال قد يصل 1600 دولار، مما يكشف مقدار قيمة الصرصار في هذا النزال الحاد، ورهانات القائمين والمدربين له في هذا الإطار.

ويتم الاحتفاظ بالصراصير المقاتلة في أوعية طينية متواضعة مزودة بصحن للغذاء وآخر للماء، وتوضع على رفوف داخل غرفة مخصصة لها، لتنعم بظروف معيشية تؤهلها للتحدي الأكبر.

وطعام هذه الصراصير المبارزة خليط من عجينة الفول مع إضافة الماء، كحمية عالية البروتينات، علاوة على تدريبها باستمرار وغسلها للحفاظ على لياقتها ونشاطها.

وتكلف البعض عملية الاعتناء بهذه الصراصير أكثر من 1000 دولار شهريا، ومن بين 4 إلى 5 ساعات من يومه، وينفق البعض عليها من اهتمامه والعناية بها إلى حد يجعلها تدخل في تفاصيل يومه واهتماماته، حتى أن منهم من يجعل من الصرصار المفضل لديه  صورة لواجهة هاتفه النقال، خاصةوأن متوسط عمر الصرصار 100 يوم فقط.

ويشد عالم الصراصير المبهر هذا إليه نحو 25 مدينة كبرى في الصين للمشاركة في بطولة محلية لمصارعة الصراصير، الفائز من بينها يترشح إلى المنافسات الكبرى والأشهر في بكين.

وفي هذه البطولة المحلية يسمح لكل فريق بالمشاركة بـ35 صرصارا، حيث يتم وزن كل حشرة وتثبيت علامة عليها قبل يوم من بدء المنافسات، ويتم توزيعها لمجموعات حسب الوزن، وتوزع لاحقا قائمة المتنافسين حسب القرعة.

ويطبق الحكام في هذه البطولة تعليمات صارمة تعود غالبيتها إلى القرن 13، ويتم حساب نقاط المباراة من خلال قياس قدرة كل من المتنافسين على التغلب على الآخر، وتنقل الفرق الفائزة إلى جولات التصفيات.

ويشار إلى أن الصينين تربطهم علاقة مميزة جدا بالصراصير، إذ يقال إنهم أنفقوا عام 2010 حوالي 63 مليون دولار على تربية ورعاية وإطعام الصراصير وإشراكها في المنافسات.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن