العفو الدولية تعقب على ترحيل إسرائيل لصحفي فلسطيني

العفو الدولية تعقب على ترحيل إسرائيل لصحفي فلسطيني

عقبت منظمة العفو الدولية اليوم الأحد، على قرار السلطات الإسرائيلية برفض طلب الإقامة الذي قدمه المصور الفلسطيني مصطفى الخاروف، مشددة على وجوب منحه إقامة دائمة في القدس الشرقية، علمًا بأنه يواجه خطرًا وشيكًا بترحيله.

وأوضح رئيس مكتب منظمة العفو الدولية بالقدس صالح حجازي: أن قرار السلطات الإسرائيلية لا أساس له من الصحة، ويعتبر قاسيًا وغير قانوني، ويجب إطلاق سراحه فوراً ومنحه إقامة دائمة في القدس الشرقية، حتى يتمكن من استئناف حياته الطبيعية مع زوجته وطفله. “وفق الوكالة الرسمية”

وأكد حجازي أن الاعتقال التعسفي وترحيل مصطفى الخاروف المخطط له يعكس سياسة إسرائيل طويلة الأجل لتقليص عدد الفلسطينيين في القدس الشرقية، مع حرمانهم من حقوقهم الإنسانية.

ولفت حجازي إلى أن ترحيل إسرائيل لمصطفى الخاروف من الأراضي الفلسطينية المحتلة سيشكل خرقًا خطيرًا لاتفاقية جنيف الرابعة، وجريمة حرب بموجب نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية.

ودعا السلطات الإسرائيلية إلى التقيد بالتزاماتها الدولية، وضمان تمكن مصطفى الخاروف من البقاء بأمان في منزله بمنحه وضع إقامة دائمة في القدس الشرقية، مردفا: “يجب على المجتمع الدولي أن يتحرك بشكل عاجل للضغط على السلطات الإسرائيلية للتراجع عن قرارها بترحيله”.

الخاروف مصور فلسطيني، (32 عاما)، ولد لأم جزائرية وأب فلسطيني مقدسي، ويعيش في القدس الشرقية المحتلة مع زوجته تمام الخاروف، وابنتهما آسيا البالغة من العمر 18 شهرًا، وكان قد انتقل إلى القدس الشرقية مع أسرته من الجزائر عندما كان عمره 12 عامًا.

و منذ 22 يناير/كانون الثاني 2019، ومصطفى الخاروف محتجزٌ تعسفياً في سجن جفعون بالرملة، وبين 1967 ونهاية 2018، ألغت إسرائيل الإقامة الدائمة لـ 14643 فلسطينيًا من القدس الشرقية.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن