العمادي/ نعمل لتوفير مولد كهربائي بقدرة 100 ميغا وات لـ “قطاع غزة”

العمادي

أعلن رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة السفير محمد العمادي، اليوم الاثنين، عن مباحثات جادة لتوفير مولد للطاقة الكهربائية بقدرة 100 ميغا وات للمساهمة حل أزمة انقطاع التيار الكهربائي في قطاع غزة.

وذكر العمادي خلال افتتاحه المرحلة الأولى من مدينة سمو الأمير الوالد “حمد بن خليفة” السكنية في جنوب قطاع غزة، أن هذه المباحثات تأتي في إطار السعي الدؤوب من “دولة قطر” لحل مشكلة الكهرباء التي يعاني منها سكان قطاع غزة.

وأشار إلى أن اللجنة القطرية باشرت فعلياً بإجراء الاتصالات مع شركات عالمية من أجل توفير هذا المولد خلال فترة تتراوح بين سبعة إلى ثمانية أشهر إضافة للعمل بالطاقة الشمسية.

إلى ذلك أعرب السفير العمادي عن سعادته بافتتاح المرحلة الأولى من مدينة حمد السكنية، ومشاركة سكان المدينة فرحتهم بالانتقال إلى منازلهم الجديدة بعد تسليم نحو 1060 وحدة سكنية.

وقال السفير ” قبل أقل من أربع سنوات أعلن سمو الأمير الوالد عن هذه المشاريع، واليوم نسلم المرحلة الأولى من المدينة، وفي نهاية العام سنستلم ونسلم المرحلة الثانية التي تشمل 1250 وحدة سكنية”.

وأضاف أن “إنجاز وتسليم المرحلة الأولى من مدينة حمد السكنية حدث مهم، فهذا ثاني المشاريع الحيوية الاستراتيجية التي يتم تسليمها بشكل رسمي لمواطني غزة بعد تسليم 1000 وحدة سكنية للأسر التي دمرت بيوتها وتم إعادة بنائها”.

وذكر العمادي أنه “خلال الجولة التفقدية لمرافقها وجدنا الرضى العام من قبل السكان والمواطنين، وهذا ما نبحث عنه، وها نحن نتابع اعمال المرحلة الثانية التي تسير بوتيرة سريعة ومتقدمة وإن شاء الله مع نهاية العام الجاري سنتسلم تلك المرحلة “.

وأشاد  بوتيرة العمل في المشاريع القطرية المنفذة حالياً في قطاع غزة مؤكداً أن آلية العمل في تلك المشاريع تسير بشكل أسرع من الوضع الطبيعي، وهذا أمر طيب للغاية.

وأشار العمادي على أن المرحلة الثانية من مدينة حمد السكنية بُدأ العمل بها في بداية هذا العام، وسيتم تسليمها مع نهاية العام، وهذا بفعل المتابعة اللحظية وادخال المواد المطلوبة بانتظام دون أي عوائق تذكر.

وبين أنه سيوقع خلال الأسبوع القادم على عقود مشاريع جديدة بتكلفة قدرها نحو 40 مليون دولار، وتشمل مشاريع في قطاع البنى التحية والطرق والمباني السكنية، وذلك ضمن استراتيجية قطر للتخفيف من معاناة أهل غزة.

ونوه العمادي الى انه تم مؤخراً الانتهاء من بناء أول ألف وحدة سكنية لأصحاب المنازل المدمرة كلياً خلال الحرب الأخيرة على غزة، مشدداً على استمرار تنفيذ مشاريع جديدة لمساعدة أهل غزة “فدولة قطر تعيش معاناة ووجع أهل غزة في كل مناحي الحياة، والأمر لا يقتصر فقط على الكهرباء والمشاريع الأخرى”.

إلى ذلك، وجه وليد ابو شمالة باسم سكان المرحلة الأولى من مدينة حمد، الشكر والعرفان إلى دولة قطر أميراً وحكومًة وشعبًا على هذه المدينة المتكاملة، وتسليم المرحلة الأولى لأصحابها.

وذكر أبو شمالة “أن قطر لبت النداء يوم أن نادت غزة على عروبتها، فلم يسمع أحد النداء إلا قطر فانهمر الخير من قطر وما زال ينهم، لذلك فإن مدينة حمد بسكانها توجه كل الشكر إلى سمو الأمير تميم بن حمد آل ثاني، وسمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني والى الشعب القطري الشقيق، وإلى السفير العمادي الذي يتابع بنفسه كل المشاريع من خلال زياراته المتكررة إلى غزة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن