الفشل في العمل: كيف تتعافى منه؟

الفشل في العمل: كيف تتعافى منه؟
الفشل في العمل: كيف تتعافى منه؟

لنكن صادقين الفشل مزعج ولكن الفشل في العمل يمكن أن يكون أسوأ لأنه أمام الأشخاص الذين تراهم عادة كل يوم تقريباً. ومع ذلك، من المحتم علينا جميعاً تجربة الفشل في العمل. ومع ظهور المزيد من المشاكل التي تؤثر بشكل كبير على أسلوب حياتنا، واجه الكثير منا الفشل أكثر مما كان متوقعاً.

نحن باستمرار نرتكب المزيد والمزيد من الأخطاء، لكن تزداد هذه المواقف سوءً عندما يلفت الأشخاص الذين نعمل معهم الانتباه إلى إخفاقاتنا في العمل. قد يكون من الصعب للغاية التغلب على هذه الأخطاء والإخفاقات، لكن القيام بذلك يعد جزءً مهماً من النمو. لذلك، قدم مارك لينش، مؤسس شركة The Excellence Addiction المتخصصة في تقديم التنمية الشخصية المتوازنة، طرقاً لـ التعافي من الفشل في العمل، وفق لما جاء بموقع هاك لايف.

1- الفشل في العمل ليس أمراً نادراً

أول شيء يجب فهمه هو أن الفشل في العمل ليس شيئاً نادراً بأي حال من الأحوال. مثلك تماماً، يرتكب الآخرون أخطاء أيضاً، حياتنا العملية تتحرك ببساطة بسرعة كبيرة، حيث تتراكم الطلبات واحدة فوق الأخرى، ويبدو أننا لا نستطيع أبداً اللحاق بالركب، ناهيك عن المضي قدماً. هذه الأخطاء والإخفاقات في العمل حتمية بسبب هذه الظروف.

الضغط كافٍ لجعل أي شخص ينهار، لذلك لا تضيع وقتك في الشعور بالخجل عندما ترتكب خطأ في مكان عملك. إن تعلم قبول الفشل في العمل كجزء لا مفر منه من العملية يجعلك جيداً للبدء في التغلب على المشاعر السلبية وعواقب هذه المواقف. إذا كنت تكافح مع أخطاء شخصية أو إخفاقات، فقط تذكر أن الأخطاء أو الإخفاقات يمكن أن تكون بمثابة دروس لنا لكي نتعلم ونصبح أفضل.

2- التغلب على السلبية المصاحبة للفشل في العمل

إذا فشلت في العمل من قبل، فأنت تعلم أن ذاتك يمكن أن تأخذ القليل من السلبية في هذه المواقف، هذه حقيقة عالمية. ولكن كما ذكرنا للتو، فإن تعلم كيفية إدارة هذه السلبية المرتبطة بـ الفشل في العمل يمكن أن يساعدك في سحق الفشل في المرة القادمة!

ستساعدك هذه العملية في إدارة خيبة الأمل والإحراج المحتمل المرتبط بالفشل في العمل والتأكد من أن هذه المشاعر السلبية لن تسحبك لوقت طويل. وللقيام بذلك – لتعلم إدارة خيبة الأمل والسلبية التي تشعر بها عادةً بعد الفشل في العمل – تحتاج إلى استكشاف ما حدث.

ما يعنيه هذا هو أنك بحاجة إلى التفكير في الموقف الذي حدث، حدد الأشياء التي سارت على ما يرام وكذلك الأشياء التي لم تسر على ما يرام. ولماذا حدث في تلك الحالتين؟

ستزودك الإجابة على هذه الأنواع من الأسئلة برؤى مهمة بالإضافة إلى درجة إضافية من الوعي الذاتي. سيؤدي ذلك إلى تزويدك بالدروس التي يمكنك المضي قدماً بها لتحسينها وتصبح أفضل في المرة القادمة التي تقوم فيها بمهمة مماثلة.

3- الاستعداد للسلبية عند الفشل في العمل

بالإضافة إلى فحص الموقف، هناك بعض المشاعر الشائعة المرتبطة بالفشل في العمل، لقد ذكر عدد قليل منهم بالفعل في هذه المقالة. إن تعلم أن تكون متيقظاً لهذه الأنواع من الأفكار والعواطف بعد ارتكاب خطأ سواء في العمل أو في أي جزء آخر من حياتك، سيساعدك على التعامل معها بشكل أفضل كلما حاولوا إرهاقصحتك العقلية.

يمكن أن تكون هذه أشياء كثيرة مثل: «الإحراج، خيبة الأمل، صراع الهوية، الشعور بعدم القيمة وعديمة الجدوى، الشعور بعدم وجود قيمة تضيفها، الشعور بأن كل من حولك أفضل منك» وما إلى ذلك. ربما هناك قائمة لا نهاية لها يمكن أن نأتي بها هنا لأننا كبشر – لسبب ما – نحب أن نهزم أنفسنا، خاصة بالنظر إلى كل أخطائنا وإخفاقاتنا السابقة.

ومع ذلك، إذا تركت هذا يحدث، فإن هذه الأفكار والعواطف ستثير أعمال شغب في عقلك وتضر بصحتك العقلية. لذا، تماماً كما لو كنت تستعد لخوض معركة مع شخص آخر، ستقوم بتطوير استراتيجيتك لمكافحة هذه المشاعر قبل أن تقدم نفسها.

سيؤدي القيام بذلك إلى وضعك في وضع جيد للتغلب على هذه المشاعر، لا تقلل من أهمية مجرد الاستعداد. إذا جربتها ووضعت خطة أو استراتيجية منطقية بالنسبة لك وذات صلة بحياتك ومجال عملك، فسوف تكتسب مجموعة من المهارات عالية القيمة.

4- التفكير والاعتراف والتطبيق والتكرار

بمجرد الانتهاء من وضع إستراتيجيتك الجديدة، حان الوقت للبدء في محاولة التفكير في سلوكيات المواجهة الحالية، كما تعلم، تلك السلوكيات التي تحدث بعد ارتكابك لخطأ ما، مثل أن تذهب وتناول مجموعة من الآيس كريم أو منافسة أصدقائك في لعبة بلايستيشن في محاولة لتعزية نفسك. نعم، لا يمكنك الاستمرار في استخدام هذه الإستراتيجية بوضوح، فهي ليست فعالة.

لذا، خذ بعض الوقت للتفكير في كيفية تعاملك حالياً. لماذا تتصرف بهذه الطريقة؟ هل هي محاولتك لمحاولة التستر على انعدام الأمن الداخلي لديك؟ أم أن هناك سبب آخر؟ بمجرد معرفة السبب، اعترف بذلك لنفسك وتقبل أن هذه هي الطريقة التي كنت تتصرف بها في الماضي وأن التغيير يجب أن يحدث.

من هنا، يمكنك البدء في إعادة تدريب نفسك والابتعاد عن أن تكون دفاعياً وتناول الآيس كريم إلى اكتساب الوعي الذاتي والنمو من الخطأ الذي ترتكبه في الحياة. هذه خطوة أساسية لتعلم كيفية التعافي من الفشل في العمل. هذا لأنه بمجرد قيامك بذلك واكتساب هذا الوعي الذاتي، يمكنك بعد ذلك البدء في تطبيق الاستراتيجيات الجديدة التي أنشأتها لنفسك للتو وإنشاء أنماط جديدة من السلوك والعادات التي تكون أكثر فائدة لنموك الشخصي و التقدم.

ثم الخطوة الأخيرة هي تكرار العملية، يوصي الكاتب أنه كلما فشلت في العمل أو ارتكبت خطأ ما في مجال آخر من حياتك، فإنك تمر بشكل من أشكال عملية التفكير والتقييم هذه. سيساعدك تكرار هذه العملية على تعديل استراتيجياتك وتعديلها، ويمكن أن يساعدك على النمو والتطور كشخص.

5- تحمل المسؤولية

نعلم جميعاً هؤلاء الأشخاص، الذين، في أذهانهم، ليسوا مخطئين أبداً في أي شيء، بغض النظر عن الدور الذي لعبوه أو مدى مشاركتهم في النتيجة. هؤلاء الناس هم «أصحاب أصابع الاتهام». سوف يلومون الجميع قبل أن يتوقفوا حتى يفكروا في مدى مشاركتهم في النتيجة.

نشعر بالأسف لهؤلاء الناس، لا يقتصر الأمر على أنهم عادة لا يحظون بإعجاب من أقرانهم بسبب هذا السلوك فحسب، بل سينتهي بهم الأمر أيضاً إلى التقدم بمعدل أبطأ بكثير من بقيتنا على استعداد للاعتراف بأخطائنا وتحمل المسؤولية عنها.

ابذل قصارى جهدك لتجنب أن تصبح «مؤشر أصابع الاتهام» كلما ارتكبت خطأ، خاصة عندما يكون الفشل في العمل لأن لا أحد يريد العمل مع شخص لا يتحمل المسؤولية أو أن يكون مسؤولاً عن أفعاله وقراراته. نعلم، أنه ليس من السهل دائماً قبول اللوم والاعتراف بالأخطاء، خاصة عندما تكون هناك عواقب على أفعالك، لكن هذه الدرجة من المساءلة مهمة جداً لنموك وتطورك الشخصي.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن