“الكابينت” سيصوت على إنشاء جزيرة صناعية بغزة عليها ميناء ومطار الأيام المقبلة

الكابينت

كشفت صحيفة جيروسليم بوست في عددها الصادر صباح اليوم، ان المجلس الوزاري المصغر سيصوت خلال الفترة المقبلة على مشروع لبناء جزيرة اصطناعية على بعد 4 كيلومترات من شاطئ غزة، وعليها ميناء ومنشآت طاقة ومطار لنقل البضائع إلى القطاع ..

ووفقاً للصحيفة فإن وزير المواصلات الاسرائيلي، يسرائيل كاتس هو من أعد مقترحالجزيرة والميناء بغزة.

ويزعم كاتس أن المنياء سيؤدي إلى تخفيف الضائقة التي يعاني منها سكان غزة.

وكان كاتس يروج لفكرة بناء ميناء عائم في غزة خلال السنوات الماضية، وقد لقي المقترح دعما من قبل منظومة الدفاع التي تقلقها احتمالية اندلاع حرب جديدة في غزة بسبب انهيار الوضع الاقتصادي.

وأضاف كاتس خلال مقابلة اجرتها صحيفة “جروزالم بوست” أن العالم يرى أن غزة هي مسؤولية اسرائيل قائلا أن السماح ببناء الميناء سيسهل على المواطن الغزي العادي كسب لقمة عيشة وسيحسن مكانة اسرائيل الدبلوماسية العالمية.

وقال ان هذا لن يغير عقلية أيديولوجية حماس ولكن السماح لغزة بالتجارة مع العالم بالتأكيد لديه الامكانية ان يقيد حماس عن طريق تمكين الغزيين من تصدير البضائع للخارج واعطاءهم أفق اقتصادي جديد.

وأضاف ان هذا سيضعف قبضة حماس على السيطرة حيث سيفقد النظام الإسلامي قبضته الحديدية المطلقة على المليونين نسمة في غزة.

وقال كاتس ان الوضع الحالي لا يمكن الدفاع عنه , وانه يجب على اسرائيل ان توافق وتبدأ ببناء الميناء مشيرا الى ان اسرائيل لن تدفع تكاليف هذا الميناء.

وقال كاتس ان بناء الميناء سيكلف حوالي 5 مليار دولار مضيفا ان شركات القطاع الخاص ستتكفل بكيفية تمويل الميناء وسيتم ربط الميناء بالبر عن طريق جسر ونقطة أمنية وسيكون لاسرائيل حقوق حصرية بمراقبة وتفتيش جميع السفن والمستودعات التي تصل الميناء.

واوضح الوزير الاسرائيلي ان هناك تواصل مع جهات دولية حول هذا الموضوع.

وسيمتد الميناء على جزيرة بمساحة 8 كيلومترات، وسيستغرق بناء الميناء قرابة خمس سنوات.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن