الليرة تنخفض والذهب يلمع.. سعر الدولار في لبنان الأربعاء 31 مايو 2023

الليرة تنخفض والذهب يلمع.. سعر الدولار في لبنان الأربعاء 31 مايو 2023

ارتفع سعر الدولار مقابل الليرة في السوق السوداء خلال تعاملات اليوم الأربعاء 31 مايو 2023، للمرة الأولى منذ أسابيع، بينما ظهر الذهب كمنافس للعملة الخضراء على حفظ قيمة مداخرات اللبنانيين.

ويأتي هبوط الليرة اللبنانية أمام الدولار، مع استمرار الضغوط الاقتصادية واقتراب الانتخابات الرئاسية اللبنانية التي من المقرر وفقا لمسؤولين أن تتوافق القوى السياسية على إنهائها قبل 15 يونيو/ حزيران المقبل .

ويستمر البنك المركزي اللبناني في ضخ الدولار في منصة صيرفة لتحقيق التوازن والسيطرة على سعر الدولار، حيث أظهرت البيانات في وقت سابق، ضخ المركزي 4.5 مليار دولار عبر منصة صيرفة منذ بداية العام.

البنك الدولي يدعم إعادة الإعمار في لبنان

اجتمع وفد من البنك الدولي بعدد من الاقتصاديين اللبنانيين برئاسة محمد شقير الوزير السابق لعرض مشروع توصيات ورؤية الاقتصاديين من البنك الدولي حول المخطط لمرفأ بيروت المستقبلي، في إطار إعادة إعمار مرفأ بيروت.

وقال شقير إنه من الضروري أن يكون هناك استراتيجية واضحة للنقل البحري في لبنان انطلاقا من دور لبنان المحوري وموقعه الجغرافي، مشدداً على ضرورة الإسراع في تنفيذ عمليات الإعمار وتطوير مرفأ بيروت، لدوره في عمليات النقل البحري والنشاط الاقتصادي.

وتقدم شقير بالشكر لوفد البنك الدولي على الجهود التي يبذلها لتخطي لبنان أزمته الاقتصادية، بجانب وضع خطط التطوير و خارطة الطريق لتطوير الموانئ.

لبنان يلجأ للذهب

ويلجأ أغلب المدخرين في لبنان حاليًا للاستثمار في الذهب لتزايد المخاطر في العملات، خاصة أن المعدن النفيس أهم الملاذات الآمنة في ظل التقلبات الاقتصادية.

وسحب لبنانيون أموالهم من البنوك لتوجيهها إلى قطاع الذهب الذي يحافظ على قيمته على عكس العملات الورقية.

ووفقا لوسائل إعلام لبنانية، يتوقع محللون مواصلة أسعار الذهب الصعود إلى أعلى من 2100 دولار للأونصة وصولاً لمستويات 2500 دولار.

وقال جوني مدور، صاحب أحد محال المجوهرات في بيروت، إن هناك طلبًا متزايدا على الذهب خاصة الأونصة والعملة الذهبية، مشيراً إلى أن نسبة الزيادة والإقبال تخطت 100% عن الأعوام السابقة.

وأضاف أن المواطنين أدركوا أن الذهب يضمن ربحا يصل إلى 15% على المدى الطويل حتى حال إنخفاض سعره بعض الوقت، مؤكدا أن عملاء لديه يطلبون 30 أو 40 أونصة.

وعلق باريحان الحافي صاحب محل مجوهرات قائلًا: ” أبيع العشرات من الأونصات أو مئات من العملات في شهر واحد، على عكس العامين الماضيين عندما كنت أبيع أونصة واحدة فقط أسبوعياً”.

وأضاف هناك إقبالاً ملحوظ من اللبنانيين على شراء الذهب، خلافاً لإقبال من المصريين الذين يشترون غرام الذهب بسعر 60 دولارا، ويباع في مصر بنحو 90 دولاراً للغرام.

كانت الحكومة المصرية قررت قبل أسابيع إلغاء الجمارك على الذهب الوارد مع القادمين من الخارج، ما أدى إلى استقرار أسعار الذهب في مصر بعد قفزات جنونية.

سعر الدولار على منصة صيرفة

وحافظ سعر الدولار على منصة صيرفة التابعة للبنك المركزي اللبناني على مستواه عند 86.300 ألف ليرة لبنانية وسط نشاط للتعاملات بقيمة 112.5 مليون دولار، وفقا لآخر بيانات صادرة عن مصرف لبنان المركزي.

سعر الدولار مقابل الليرة في السوق السوداء

وقفز سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم في السوق السوداء إلى مستوى 94.400 ألف ليرة للشراء و94.600 ألف ليرة مقابل 94.300 ألف ليرة للشراء، و94.500 ألف ليرة أمس.

سعر الدولار الرسمي

وسجل سعر الدولار اليوم وفقا للبنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن