المغرب تدين هدم قوات الاحتلال الإسرائيلي لمنازل المقدسيين في وادي الحمص

المغرب تدين هدم قوات الاحتلال الإسرائيلي لمنازل المقدسيين في وادي الحمص

رام الله – الوطن اليوم

أدانت المملكة المغربية، بشدة هدم قوات الاحتلال الإسرائيلي لمنازل مواطنين مقدسيين في وادي الحمص بمدينة القدس المحتلة.

ومنذ فجر الإثنين الماضي، شرعت جرافات إسرائيلية في هدم مبانٍ عدة في وقت واحد، بوادي الحمص بحي “صور باهر” جنوبي مدينة القدس، بعد إخلاء سكانها منها، في إجراء إدانته عدة دول أوروبية وغيرها خلال جلسة بمجلس الأمن، الثلاثاء.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي مشترك عقده وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربي ناصر بوريطة، الخميس، مع رئيس وزراء دولة سانت كيتس ونيفيس، تيموثي هاريس، في العاصمة المغربية الرباط، حيث أجرى الجانبان مباحثات ثنائية.

وقال بوريطة، إن المغرب “يعرب عن إدانته القوية لقيام “إسرائيل: بعملية هدم موسعة لمبان سكنية تعود للسكان الفلسطينيين في وادي الحمص جنوب مدينة القدس المحتلة”.

وأضاف بوريطة أن الخطوة التي وصفها بـ”غير المقبولة”، تتعارض مع “مضامين قرارات الشرعية الدولية والاتفاقيات الموقعة بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل”.

وأعرب بوريطة عن ارتياح بلاده من “الاجماع الدولي على رفض هذه الممارسات الإسرائيلية، التي تمثل انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي والقرارات الأممية ذات الصلة”.

وأكد وزير الخارجية المغربي على رفض بلاده القاطع لجميع الإجراءات الأحادية الجانب، التي من شأنها تغيير الوضع التاريخي والقانوني لمدينة القدس، وتعميق مشاعر اليأس والإحباط لدى الشعب الفلسطيني، والإضرار بفرص عملية السلام في الشرق الأوسط.

كما شدد بوريطة على دعم بلاده للشعب الفلسطيني الشقيق، وتضامنها القوي والثابت معه، والدفاع عن قضيته العادلة حتى استرجاع حقوقه المشروعة في إقامة دولته المستقلة، على حدود 4 يونيو/ حزيران 1967، وعاصمتها القدس الشرقية في إطار حل الدولتين.

ودعا بوريطة المجتمع الدولي والدول المؤثرة في عملية السلام، إلى “التصدي” بكل حزم لهذه الخطوة “الإسرائيلية”، التي تُضَافُ إلى سلسلة الإجراءات الأحادية، التي من شأنها الإضرارُ بقيم التسامح والتعايش السلمي.

ويقع جزء من بلدة “صور باهر” ضمن حدود البلدية الإسرائيلية بالقدس، لكن جزءا كبيرا من أراضيها، بما فيها منطقة الهدم، تقع ضمن حدود الضفة الغربية، وأراضيها مصنفة “أ” و”ب”.

وبحسب “اتفاقية أوسلو”، تنقسم الضفة الغربية إلى 3 فئات، إذ تخضع المنطقة “أ” للسيطرة الفلسطينية الكاملة، والمنطقة “ب” للسيطرة المدنية الفلسطينية والأمنية الإسرائيلية، فيما تقع المنطقة “ج” تحت السيطرة الإسرائيلية الكاملة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن