المنخفض الجوي يبلغ ذروته.. أمطار الخير تهطل بغزارة وفيضانات في شمال البلاد

حالة الطقس ، المنخفض الجوي

تتأثر المناطق الوسطى والجنوبية من البلاد حالياً بمنخفض جوي عميق مصحوب بكتلة هوائية باردة ورياح عاتية، وذلك بعد أن هطلت الأمطار بكثافة على المناطق الشمالية، وتسببت بفيضانات غامرة في بعض المدن والبلدات.

وأوضح يوسف أبو أسعد، مدير دائرة الأرصاد الجوية الفلسطينية، أن المنخفض الجوي بدأ تأثيره بشكل عميق على المنطاق الوسطى والجنوبية، بعد ساعات ظهر اليوم، حيث تتساقط أمطار غزيرة على مختلف المناطق، مصحوبة بعواصف رعدية وتساقط البرد احياناً، وسط رياح نشطة، قد تصل سرعتها في بعض الهبات الى حوالي 90 كم في الساعة.

هذا وتبلغ درجة الحرارة العظمى في مدينة القدس، 9 درجات مئوية نهاراً، تنخفض ليلاً إلى 5 درجات.

ويوم غد السبت، يطرأ ارتفاع طفيف على درجات الحرارة، ويكون الجو غائماً الى غائم جزئي وبارداً، وتسقط أمطار متفرقة خلال ساعات النهار على بعض المناطق، وتكون درجة الحرارة العظمى في القدس 10 درجات مئوية خلال النهار، تهبط ليلاً إلى 6 درجات.

أما يوم الأحد القادم، يتلاشى تأثير المنخفض الجوي بشكل كبير، حيث يطرأ ارتفاع آخر على درجات الحرارة، ويكون الجو غائماً جزئياً إلى صافٍ بوجه عام.

تزامناً مع ذلك، حذرت دائرة الأرصاد الجوية، المواطنين، من شدة سرعة الرياح التي قد تصل سرعتها في بعض الهبات الى حوالي 90 كم ساعة في الساعة، ومن خطر تشكل السيول والفيضانات في الأودية والمناطق المنخفضة، وتدني مدى الرؤية الأفقية نتيجة تشكل الضباب والغيوم الملامسة لسطح الارض. وخطر التزحلق على الطرقات نتيجة لتساقط البرد وغزارة الأمطار.

وفي مدينة طولكرم، شمال الضفة الغربية، غمرت مياه الامطار مساحات واسعة من الاراضي الزراعية في المدينة، وفي منطقة الشعراوية شمالها.

وقال مزارعون، إن مياه الامطار غمرت مساحات واسعة من أراضيهم المزروعة بالخضار، كما أن البيوت البلاستيكية تضررت جراء شدة الرياح.

وقال المزارع عدي الطنيب، إن مياه الأمطار غمرت مزرعته الكائنة قرب جدار الفصل غرب طولكرم، وذلك بسبب انسداد عبارات المياه المقامة أسفل الجدار مما تسبب بخسائر فادحة له.

كما غمرت مياه الامطار العديد من منازل المواطمين بطولكرم، وقامت طواقم البلدية والدفاع المدني، بتقديم المساعدة لساكنيها، حيث تضررت محتويات عدة منازل جراء الوصول مياه الامطار اليها.

كما ناشدت لجنة الطوارئ في محافظة طولكرم المواطنين، للابتعاد عن المناطق المنخفضة والأودية.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن