الميديا الاميركية والعمى عن جرائم اسرائيل

جهاد الخازن
جهاد الخازن

بقلم: جهاد الخازن

لو طلِب مني أن أختار أهم عشر صحف في العالم، لكان بينها “نيويورك تايمز” و “واشنطن بوست”. أختارهما وأنا أعرف أن أسرة يهودية تملك الأولى، وأن أسرة يهودية أخرى باعت الثانية ليهودي أميركي مثلها. الأخبار في الصحيفتين دائماً صحيحة، وعندما يقع خطأ عمداً أو صدفة، يتبعه تصحيح، إلا أن “الحلو ما يكملش” وصفحات الرأي في الجريدتين تضم أنصاراً للإرهاب الإسرائيلي، وأسوأ من ذلك أن كتّاب الافتتاحية في كل من الجريدتين بينهم صهيونيون ليكوديون يعمون عمداً عن الجرائم اليومية التي ترتكبها حكومة إسرائيل بحق الفلسطينيين.

أشير بين حين وآخر إلى بذاءة الافتتاحيات في زاويتي هذه، وأعود إليها اليوم بعد أن قرأت افتتاحية في “نيويورك تايمز” عشية زيارة بنيامين نتانياهو واشنطن عنوانها “الكابوس النووي الباكستاني”.

أختار من الافتتاحية أن أترجم للقارئ العربي الفقرة الأولى فيها فهي تقول: “مع وجود 120 رأساً نووياً لدى باكستان، فهي قد تصبح في عقد من الزمن ثالث دولة نووية في العالم بعد الولايات المتحدة وروسيا، وتتقدم على الصين وفرنسا وبريطانيا. ترسانتها تنمو أسرع من أي دولة أخرى، وقد أصبحت أكثر قدرة قاتلة في السنوات الأخيرة، بإضافة أسلحة نووية صغيرة تستطيع أن تضرب الهند مع صواريخ نووية أبعد مدى”.

أقول إن شاء الله يكون هذا الكلام صحيحاً فباكستان اليوم هي الدولة المسلمة الوحيدة التي تملك سلاحاً نووياً، وهذا حق. أدعو رئيس الوزراء نواز شريف إلى مضاعفة الجهد النووي العسكري، كما أطالبه بإرسال قوة نووية باكستانية ترابط في المملكة العربية السعودية لحماية الأماكن الإسلامية المقدسة.

الافتتاحية نوع من الفجور الصحافي، فهي تتحدث عن أخطار متبادلة بين باكستان والهند، وقرأتها مرتين خشية الخطأ ولم أجد أي إشارة إلى إسرائيل التي تملك ترسانة نووية مؤكدة، وتقتل وتدمر بعكس الهند وباكستان، ونزاع محدود على كشمير.

في “واشنطن بوست”، وفي اليوم التالي لما سبق، قرأت مقالاً عنوانه “غصن الزيتون من أوباما هو شريان الحياة لأنظمة تسلطية” أو قمعية، كتبه جاكسون دييل، وهو نائب رئيس صفحة الافتتاحيات، ويكتب غالباً عن السياسة الخارجية.

دييل الليكودي النفس يتحدث عن انفتاح إدارة أوباما على بورما وإيران وكوبا. بورما أجرت انتخابات نصف ديموقراطية أخيراً فاز فيها حزب المعارضة، وإيران عقدت اتفاقاً نووياً مع أكبر ست دول في العالم، وكوبا خارجة من حصار أميركي استمر نصف قرن. فأذكّر القارئ بغزو خليج الخنازير في نيسان (ابريل) سنة 1961، عندما تآمرت الإدارة الاميركية مع مبعدين كوبيين لقلب نظام فيدل كاسترو وفشل الغزو.

اعترضتُ دائماً على السياسة الإيرانية إزاء دول الخليج، إلا أنني أحاول الموضوعية وأسجل أن بورما وإيران وكوبا ليست لها قواعد عسكرية حول العالم. ولم تهاجم يوماً بلداً يبعد عنها عشرة آلاف كيلومتر وتقتل أبناءه، ولم تستخدم الفيتو في مجلس الأمن لحماية الإرهاب الإسرائيلي إلى درجة التواطؤ.

إسرائيل هي سبب عرضي مقال دييل اليوم، فهو يخلو إطلاقاً من أي إشارة إلى بلد تقوده حكومة إرهابية، يقصر الوصف عن شرح جرائمها التي ترتكب بسلاح ومال أميركيَين، والفيتو إياه في مجلس الأمن.

أقدم أمثلة عن الانحياز الكامل لدولة إرهابية، وقد ضاق المجال وأمامي افتتاحية في “نيويورك تايمز” عنوانها “كيف تستطيع الولايات المتحدة وإسرائيل أن تسيرا قدماً”، وأقول على جثث الفلسطينيين، ومقال عن “بشاعة” الصفقة مع إيران، ورأيي أن إسرائيل بشاعة سياسية وإنسانية، تهون معها أي بشاعة مزعومة لغيرها.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن