الهند تصادق على صفقة أسلحة مع إسرائيل تشتمل على مئات الصواريخ القتالية

الأسلحة

من المقرر أن تتسلم الهند، بعد سنة من اليوم، مئات الصواريخ الإسرائيلية من طراز “براك” للسفن القتالية الخاصة بها، وذلك في إطار صفقة أسلحة بين الطرفين كانت قد تأجلت لعدة سنوات، تقدر قيمتها بـ 144 مليون دولار.

وكتبت صحيفة “تايمز أوف إنديا” أن المصادقة الأخيرة على صفقة الأسلحة قد تمت من قبل لجنة وزارية لشؤون الأمن في الهند، برئاسة رئيس الحكومة ناريندرا مودي.

وبموجب الصفقة فسوف تتسلم الهند 262 صاروخ “براك 1” على مدى خمس سنوات، بدءا من كانون الأول (ديسمبر) 2015، وسيتم تركيبها على 14 سفينة قتالية، وذلك في أعقاب تراجع عدد الصواريخ لدى سلاح البحرية الهندية بشكل ملموس.

ورفضت وزارة الحرب الإسرائيلية التعقيب على النبأ، أو الحديث عن العلاقات العسكرية الواسعة مع الهند.

وفي المقابل فإن مصدرا إسرائيليا اعتبر الهند على أنها “دولة إستراتيجية” من جهة التصدير الأمني الإسرائيلي، وأكد على أن الصفقة الحالية تشكل دليلا على العلاقات الوطيدة مع الهند.

وكتبت “هآرتس” أن إسرائيل تعتقد أن صفقة الصواريخ هي خطوة ملموسة تقوم بها الحكومة الجديدة في الهند، الأمر الذي من شأنه أن يعزز العلاقات مع إسرائيل ومع صناعاتها الأمنية.

وكتبت الصحيفة أنه منذ انتخاب مودي رئيسا للحكومة توقعت إسرائيل أن تتوسع العلاقات مع الهند، وذلك لكونه يتبنى مواقف داعمة لإسرائيل.

وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، وفي زيارته الأخيرة إلى نيويورك، الشهر الماضي، قد التقى مع نظيره الهندي، للمرة الأولى منذ 10 سنوات، ووجه له الدعوة لزيارة إسرائيل، كما عرض عليه إقامة علاقات في مجال الحرب الإلكترونية (سايبر) بين الطرفين.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن