الوفد الإسرائيلي للقاهرة أمني وعسكري بامتياز

عاموس غلعاد

 

كشفت الإذاعة العبرية نهار الاثنين عن هوية أعضاء الوفد الإسرائيلي الذي وصل القاهرة صباحًا للتفاوض حول شروط وقف دائم لإطلاق النار مع الفصائل الفلسطينية حيث غلب على الطاقم الطابع الأمني العسكري.

ويضم الوفد كل من رئيس جهاز الأمن العام (الشاباك) يورام كوهن، ورئيس الدائرة الأمنية -السياسية بوزارة الجيش عاموس جلعاد، ورئيس شعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي نمرود شيفر بالإضافة إلى منسق شؤون المناطق الفلسطينية في الجيش الإسرائيلي يوآف مردخاي.

ومن الملاحظ هذه المرة غياب مبعوث رئيس الوزراء الإسرائيلي الخاص المحامي اسحق مولخو ما يعكس طبيعة الوفد العسكرية في حين، حضر قائدان بارزان في الجيش وهما رئيس شعبة التخطيط ومنسق شؤون المناطق.

ويرى مراقبون أن حضور كل هذه الوجوه الأمنية- العسكرية المخضرمة يعكس مدى صعوبة المفاوضات وطبيعتها الأمنية في ظل تواجد مكثف للمخابرات المصرية والمخابرات الفلسطينية الأمر الذي يضفي على المفاوضات طابعًا أمنيًا كما العادة مع أن مشكلة حصار القطاع هي مشكلة سياسية بحتة في الأساس وجاءت لمعاقبة السكان والضغط عليهم في محاولة لاستثارتهم ضد حكم حماس.

كما يرى المراقبون أيضًا أن تواجد منسق شؤون المناطق ضمن أفراد الوفد يعكس إمكانية مناقشة مسائل حياتية متعلقة بالمعابر مع القطاع كونه المسئول المباشر عن هذه الدائرة ، في حين يبرز وجود رئيس شعبة التخطيط إمكانية طرح مسائل متعلقة بسلاح الفصائل ومقترحات مستقبلية إسرائيلية لمنع وصول السلاح لغزة.

وكانت الإذاعة العبرية قد ذكرت بأن الوفد سيعود مساء اليوم للتشاور حول المقترحات المعروضة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن