انديك: الاتفاق الاطاري يشمل تعويضات للاجئين العرب واليهود واعترافا متبادلا بدولتين قوميتين وترتيبات امنية

0

كشف المبعوث الاميركي لمفاوضات السلام الاسرائيلية-الفلسطينية مارتن انديك تفاصيل الاتفاق الاطاري الاميركي.

وقال إن الاتفاق يشمل اعترافا متبادلا وترتيبات امنية، وسيادة اسرائيل على نحو 75% من المستوطنات، وتعويضات لكل من اللاجئين الفلسطينيين واليهود الذين ارغموا على مغادرة الدول العربية مع اقامة دولة اسرائيل عام 1948.

وقالت صحيفة “يديعوت احرونوت” الصادرة اليوم الجمعة ان انديك كشف عن تفاصيل الاتفاق الذي يجرى التفاوض بشأنه في مؤتمر مع الزعماء اليهود الاميركيين ليلة امس الخميس.

وأضاف انديك أنه سيتم السماح لما يتراوح بين 75% -85% من المستوطنين بالبقاء في مستوطنات الضفة الغربية كجزء من تبادل الاراضي بين اسرائيل والفلسطينيين والذي سيتم على اساس الخط الاخضر، حدود الرابع من حزيران (يونيو) عام 1967.

غير ان انديك نفى في تصريح للصحيفة أنه ذكر أي ارقام محددة في ما يتعلق بالمفاوضات الجارية.

ونقلت الصحيفة عن مشاركين في المؤتمر قولهم ان انديك اضاف انه سيتم تأجيل مسألة ما إذا كان سيتم السماح للمستوطنين بالبقاء تحت السيادة الفلسطينية حتى اتفاق الوضع النهائي، على النقيض من الاتفاق الاطاري.

ووفقا لانديك، ليس لدى القيادة الفلسطينية نية لاقامة دولة فلسطينية “خالية من اليهود”، بحسب الصحيفة.

وسيتم طرح الاتفاق الاطاري في الاسابيع المقبلة وترددت تقارير أنه يتضمن اعترافا “بإسرائيل كدولة قومية للشعب اليهودي وفلسطين كدولة قومية للشعب الفلسطيني”.

وسيتضمن الاتفاق ترتيبات أمنية تشمل اقامة منطقة عازلة بين الاردن والضفة الغربية من خلال إقامة أسوار جديدة واجهزة استشعار وتسيير سيارات يتم التحكم فيها عن بعد وستتحمل الولايات المتحدة هذه التكاليف كجزء من تبرعاتها لتتنفيذ اتفاق السلام.

ويريد الاميركيون استكمال اتفاق سلام نهائي بين اسرائيل والفلسطينيين بنهاية عام 2014.

وأعرب عدد من المشاركين في الاجتماع مع انديك عن تفاؤلهم وقالوا ان انديك قال: “إننا على بعد اسابيع وليس شهورا من اتفاق اطاري تم الاتفاق عليه ولكن بدون ان يتعين على الطرفين التوقيع عليه”.

واشار انديك الى احراز تقدم في محادثات السلام والى ان وزير الخارجية الاميركي جون كيري على اتصال مستمر واحيانا على نحو يومي مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو.

يذكر أن مسؤولين فلسطينيين رفضوا الخطة المرتقبة التي يفترض أن يقدمها كيري الشهر المقبل، ووصفوها بأنها “إسرائيلية ومرفوضة”.

يشار إلى أن الفلسطينيين والاسرائيليين استأنفا عملية السلام في واشنطن برعاية امريكية في شهر تموز (يوليو) الماضي على ان يتم التوصل الى اتفاق في غضون تسعة اشهر من انطلاقها.

المصدر: القدس

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن