بايدن يؤجل زيارته الى إسرائيل لهذا السبب

بايدن يؤجل زيارته الى إسرائيل لهذا السبب
جو بايدن

قرر البيت الأبيض تأجيل زيارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، التي كانت مقررة في نهاية حزيران/ يونيو الجاري إلى المنطقة، بحسب ما جاء في تقرير صدر شبكة “إن بي سي” (NBC) الإخبارية الأميركية، صباح اليوم السبت.

ونقل التقرير عن مصدر دبلوماسي ومسؤولين أميركيين (لم يسمهم) قولهم إن البيت الأبيض يخطط لقيام الرئيس الأميركي بزيارة أوسع إلى الشرق الأوسط خلال تموز/ يوليو المقبل.

وأفاد التقرير بأن الإدارة الأميركية قررت عدم الربط بين زيارة بايدن إلى المنطقة وبين سفره لحضور قمة حلف شمال الأطلسي في إسبانيا وقمة مجموعة السبع في ألمانيا في وقت لاحق من هذا الشهر.

وكانت تقارير إعلامية إسرائيلية قد ذكرت أن الرئيس الأميركي يعتزم القيام بجولة في الشرق الأوسط، في نهاية الشهر الجاري، تشمل زيارة قصيرة إلى تل أبيب ورام الله وأخرى إلى الرياض، يلتقي خلالها بولي العهد، محمد بن سلمان.

وأكد بايدن أمس الجمعة، عزمه القياة بزيارة إلى البلاد دون تحديد موعدها، فيما أشارت التقارير إلى أن الموعد المطروح للزيارة هو في 19 و20 حزيران/ يونيو الجاري.

من جانبها، أشارت صحيفة (يديعوت أحرونوت) العبرية، أمس، إلى أن بايدن سيصل إلى إسرائيل، يوم 23 حزيران/ يونيو الجاري، وسيلتقي مع رئيس الحكومة، نفتالي بينيت، ورئيس الدولة، يتسحاق هرتسوغ.

وقالت الصحيفة إنه من المتوقع وصول بايدن إلى إسرائيل، في 23 حزيران/ يونيو، على أن تستمر الزيارة ليوم واحد فقط يلتقي خلالها أيضًا الرئيس الفلسطيني، محمود عباس.

وكان بايدن قد قال أمس إنه غير متأكد مما إذا كان سيتوجه إلى السعودية “وليست لديه خطط مباشرة الآن” لزيارة المملكة، واعترف بأنه يتوقع لقاء مسؤولين إسرائيليين ومسؤولين في بعض الدول العربية – ومنها السعودية – في مرحلة ما.

وجاءت تصريحاته فيما بدا البيت الأبيض أكثر حسما بشأن الزيارة. وقال مسؤول على اطلاع على خطط البيت الأبيض، في تصريحات نقلتها وكالة (أسوشييتد برس)، إن بايدن قرر زيارة السعودية فضلا عن إسرائيل، وعلى الأرجح سيضيف محطات إلى جولته المقررة إلى أوروبا لحضور قمتين هذا الشهر، لكن التفاصيل غير مؤكدة بعد.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن