بيان دولي مشترك يدين هجمات الحوثي ضد المملكة السعودية

بيان دولي مشترك يدين هجمات الحوثي ضد المملكة السعودية
لقاء السفير السعودي لدى اليمن وسفراء الدول الخمس

أدانت الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن، اليوم (الأربعاء)، الهجمات الإرهابية التي تشنها مليشيات الحوثي ضد المملكة العربية السعودية.

وقالت وكالة الأنباء السعودية ( واس) إن للقاء الذي جرى بين سفراء الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن لدى اليمن، وسفير المملكة لدى اليمن أصدر بيانا مشتركا أدان فيه الهجمات الحوثية ضد السعودية.

ونص البيان على أنه: “في 10 نوفمبر، التقى سفراء الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن لدى اليمن بسفير المملكة العربية السعودية لدى اليمن، محمد آل جابر”.

وناقش الاجتماع- بحسب البيان- دعم الجهود الحالية للمبعوث الخاص للأمم المتحدة والحاجة إلى حل سياسي تحت رعاية الأمم المتحدة، فضلاً عن دعم الحكومة الشرعية.

وأدانت الدول الخمس الكبرى، هجمات الحوثيين عبر الحدود ضد المملكة العربية السعودية، مشددين على ضرورة خفض التصعيد، بما في ذلك الوقف الفوري للتصعيد في مأرب.

وطالب البيان الدولي المشترك جميع الأطراف اليمنية بالانخراط في حوار حقيقي من أجل الوصول إلى حل سياسي شامل لإنهاء الأزمة في اليمن وتخفيف المعاناة الإنسانية عن شعبه.

والدول الخميس دائمة العضوية في مجلس الأمن والتي تمتلك حق” الفيتو” هي روسيا ، والصين، وفرنسا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية.

وفي وقت سابق الأربعاء، أدرج مجلس الأمن الدولي عقوباتٍ بحق 3 قيادات حوثية.

• معهد أمريكي: الحوثيون فقط هم القادرون على هزيمة الحـ.ـوثيين

وذكرت الأمم المتحدة على موقعها الإلكتروني أن القيادات الثلاث نفذت أنشطة تهدد السلام والأمن والاستقرار في اليمن.

وتضمنت قائمة الأشخاص المشمولين بالعقوبات، صالح مسفر صالح الشاعر، المسؤول المالي واللوجستي لمليشيات الحوثي المتمردة، والمشرف على تمويل وحدة تصنيع الصواريخ والطائرات المسيرة.

والشاعر هو أحد المطلوبين للتحالف العربي أيضا، حيث رصد الأخير 5 ملايين دولار لمن يقود للقبض عليه أو تحديد مكانه.

كما شملت العقوبات، محمد عبد الكريم الغماري، رئيس الأركان العامة للمليشيات الحوثية، وهو يمثل أعلى قائد في هيكلية القيادة العسكرية.

كما يقود هجوم الحوثيين الوحشي على مأرب، منذ بداية العام الجاري، ويرصد التحالف العربي 10 ملايين دولار لمن يقود للقبض عليه أو تحديد مكانه.

بالإضافة إلى يوسف حسن إسماعيل المداني، والذي يمثل همزة الوصل الرئيسية بين الانقلابين الحوثيين ومليشيات الحرس الثوري الإيراني وحزب الله الإرهابي، بحسب مجلس الأمن الدولي.

ويشغل يوسف المداني قائد المنطقة العسكرية الخامسة، ورُصدت 20 مليون دولار لمن يقود للقبض عليه أو تحديد مكانه.

وتواصل مليشيات الحوثي محاولاتها لاستهداف أعيان مدنية واقتصادية في السعودية، في محاولات أثارت إدانات عدة دول عربية وغربية، وشددت على وقوفها إلى جانب المملكة وأمنها.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن