بينيت وجه طلبا لوزرائه.. تفاصيل اجتماع الكابنيت الإسرائيلي الاستثنائي بشأن الأزمة الأوكرانية

بينيت وجه طلبا لوزرائه.. تفاصيل اجتماع الكابنيت الإسرائيلي الاستثنائي بشأن الأزمة الأوكرانية
رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت

كشف موقع (واي نت) العبري، تفاصيل اجتماع المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر “الكابنيت” والذي عقد استثنائيًا، اليوم الأحد، لبحث الأوضاع في أوكرانيا.

وبحسب الموقع العبري، فإن رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، أبلغ أعضاء “الكابنيت”، نية حكومته التصويت لصالح مشروع قرار أميركي أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يدعو إلى إنهاء الحرب في أوكرانيا ويدين روسيا.

وأضاف: “بينيت طلب من وزرائه وكبار قادة الأمن الذين حضروا اجتماع الكابنيت الذي استمر عدة ساعات، عدم الحديث كثيرًا عن الحرب، وأن الروس سيتفهمون الموقف الإسرائيلي طالما لا يتم الحديث كثيرًا عن الحرب”.

وقال بينيت: “إسرائيل ليست ذات طرف رئيسي في الحرب، وليست هي القضية حاليًا في هذه الأزمة، ولذلك نحن بحاجة إلى عدم لفت الأنظار”.

♦ إيليت شاكيد: لن نتردد بشن عملية عسكرية ضد غزة ويجب إخلاء الخان الأحمر

من جهتها قالت وزير الداخلية إيليت شاكيد، إن على إسرائيل التزام الصمت وعدم الحديث عن الحرب على الإطلاق، وهو الأمر الذي دعمه بينيت وقال: “يجب أن نبتعد عن الكاميرات والإدلاء بأي تصريحات كثيرة حول الحرب، وأن إسرائيل في طريق حساس للغاية، ولذا يجب الجميع أن يكون حذرًا بشكل شديد، والسبب كما هو معروف جيدًا الخوف بشكل أساسي من تقييد روسيا لهجمات الجيش الإسرائيلي ومنعه من أي نشاطات في سوريا ضد إيران”.

وبخصوص الضغوط التي تمارس على إسرائيل للانضمام إلى العقوبات الدولية على روسيا، قالت مصادر إسرائيلية إنه خلال الاجتماع أكد بينيت أن الولايات المتحدة تتفهم موقف إسرائيل ولن تمارس عليها ضغوطًا شديدة.

وتلقى وزراء الكابنيت تقريرًا عن جهود وزارة الخارجية الإسرائيلية فيما يتعلق بإنقاذ إسرائيليين من أوكرانيا، وإيجاد صعوبات كبيرة في مساعدتهم، في ظل وجود نحو 6 آلاف إسرائيلي.

وناقش الوزراء سيناريوهات مختلفة عن الحرب منها احتمال أن تحتل روسيا كل أو جزء من أوكرانيا وحينها لن يكون من الممكن إنقاذ الإسرائيليين.

وأكد الكابنيت على أن هناك اهتمام بموجة الهجرة من أوكرانيا في أعقاب القتال.‎

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن