بيونج يانج تعلن التوصل إلى اتفاق مرض بين الكوريتين

زعيم كوريا الشمالية يدعو جاره الجنوبي لزيارته

ذكرت وسائل إعلام كورية شمالية اليوم الثلاثاء أن المحادثات بين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون ووفد من كوريا الجنوبية، وصلت إلى “اتفاقٍ مرض”.

واستضاف كيم وفدا كوريا جنوبيا من 10 أفراد، بينهم تشونج يوي يونج، كبير المستشارين الأمنيين للرئيس الكوري الجنوبي “مون جاي إن”، على مأدبة عشاء ليل الاثنين، وعقد محادثات مفتوحة مع الوفد، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء المركزية الرسمية في كوريا الشمالية.

وشملت المناقشات عقد قمة محتملة وسبل تخفيف التوترات العسكرية الحادة في شبه الجزيرة الكورية ومواصلة الحوار، وفقا لما ذكرته الوكالة في مقال باللغة الإنجليزية.

وسلم الوفد الكوري الجنوبي، الذي ضم كذلك رئيس جهاز الاستخبارات سوه هون، رسالة شخصية من مون إلى كيم.

ولم تتوفر على الفور أية تفاصيل عن الاتفاق الذي تم التوصل إليه. وذكرت يونهاب أن وفد كوريا الجنوبية سيعود إلى بلاده الثلاثاء بعد اجتماعات اخرى مع المسؤولين الكوريين الشماليين في بيونج يانج.

كما لم يتضح ما إذا كان الجانبان قد تحدثا عن برنامج الأسلحة النووية لكوريا الشمالية، أو إمكانية عقد محادثات بين بيونج يانج وواشنطن. وسبق أن أعلن الرئيس الكوري الجنوبي استعداده للقاء الزعيم الشمالي شريطة أن يوافق الأخير على التباحث مع الولايات المتحدة.

وكان حفل العشاء بمثابة المرة الأولى التي يجتمع فيها كيم مع مسؤولين كبار من كوريا الجنوبية منذ توليه مهام منصبه في عام 2011، ويأتي بعد زيارة كيم يو جونج، شقيقة الزعيم الكوري الشمالي لكوريا الجنوبية في شباط/فبراير خلال دورة الألعاب الأولمبية الشتوية.

ويرى مراقبون أن الاجتماع ربما يمهد الطريق لإجراء محادثات بين بيونج يانج والولايات المتحدة.

وذكرت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية أن زوجة كيم، ري سول جو، التي نادرا ما تظهر علنا، شاركت في مأدبة العشاء.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية مساء الاثنين إنها على تواصل وثيق مع سول حول ردنا الموحد تجاه كوريا الشمالية، ولن نكرر أخطاء الإدارات السابقة.

وأضافت: “نحن مستعدون للانخراط مع كوريا الشمالية لتأكيد موقفنا على نزع كامل ومحقق للسلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية وهو أمر غير قابل للتفاوض.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن