تحقيقات تؤكد استخدام غاز “السارين” المحظور في سوريا

غاز

أوضحت تحقيقات أجرتها منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى استخدام السارين، في هجوم وقع في مارس/آذار، على بلدة خاضعة لسيطرة المعارضة، قبل أيام من تسبب هذه المادة المحظورة في مقتل عشرات في هجوم آخر بمنطقة قريبة.

وكانت ضربة جوية وقعت في 30 مارس/آذار، على بلدة اللطامنة السورية قد تسببت في إصابة نحو 70 شخصاً بالغثيان وتشنجات عضلية، فضلاً عن ظهور رغوة بالفم.

وقال مصدر لرويترز عن النتائج التي توصلت إليها المنظمة “تظهر نتائج تحليل العينات وجود السارين بشكل واضح”. ومن المقرر الانتهاء من التقرير الذي تعده بعثة تقصي الحقائق في سوريا، التابعة لمنظمة الأسلحة الكيميائية في غضون أسابيع.

وكانت البعثة قد ذكرت، في يونيو/حزيران، أن السارين استخدم في هجوم أوقع عشرات القتلى في بلدة خان شيخون، في الرابع من أبريل/نيسان، ودفع الولايات المتحدة لإطلاق صواريخ على قاعدة جوية سورية.

ومن المقرر أن ترفع آلية التحقيق المشتركة تقريرها إلى مجلس الأمن هذا الشهر، بخصوص الجانب المسؤول عن الهجوم على بلدة خان شيخون، في الرابع من أبريل/نيسان.

وقال محققو جرائم الحرب التابعون للأمم المتحدة في تقرير الشهر الماضي، إن القوات السورية استخدمت الأسلحة الكيماوية أكثر من 20 مرة، بما في ذلك هجوم بالسارين على بلدة خان شيخون، في أبريل/نيسان، أسفر عن سقوط أكثر من 80 قتيلاً.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن