تركيا تحقق أعلى معدل صادرات في تاريخها.. 780 مليون دولار يوميا

تركيا تحقق أعلى معدل صادرات في تاريخها.. 780 مليون دولار يوميا
وزير التجارة التركي، محمد موش

حققت تركيا أعلى معدل شهري للصادرات في تاريخها، خلال أبريل/ نيسان الماضي، رغم التطورات السلبية التي يشهدها الاقتصاد العالمي.

وحسب بيانات رسمية، سجلت صادرات تركيا في أبريل/نيسان الماضي 23.4 مليار دولار، محققة زيادة 24.6% مقارنة مع الشهر نفسه من العام السابق، وأعلى مستوى شهري في التاريخ.

ويعني هذا أن تركيا تمكنت من تحقيق صادرات يومية (بحساب المتوسط) يصل إلى نحو 780 مليون دولار يوميا، بيد أنها في الواقع حققت صادرات بنحو 2 مليار دولار في يوم واحد هو التاسع والعشرين من أبريل الماضي.

وحسب تصريحات أدلى بها وزير التجارة التركي، محمد موش، اليوم الخميس، فإن إجمالي الصادرات في الشهر الماضي هو الأعلى على مستوى كافة الشهور على مدار التاريخ.

وأكد موش في مؤتمر صحفي مشترك عقده بمقر وزارته في العاصمة أنقرة، أنه “رغم التطورات السلبية التي شهدها مؤخرًا الاقتصاد العالمي، فقد واصلت تركيا أداءها القوي في الأشهر الأربعة الأولى من عام 2022 بعد نجاحها الكبير في الصادرات في عام 2021”.

وتابع قائلا “في نيسان (أبريل) الماضي، ارتفعت صادراتنا بنسبة 24.6% مقارنة بنفس الشهر من العام السابق، حيث بلغت قيمتها 23.4 مليار دولار. وهذا الرقم هو أعلى رقم تصدير شهري على الإطلاق”.

وزاد “ولا ننسى أننا في 29 أبريل الماضي حققنا صادرات بقيمة 1 مليار و956 مليون دولار، وهذه أعلى قيمة يمكن تحقيقها في يوم واحد فقط في تاريخ الجمهورية”.

• صادرات تركيا من الأثاث المنزلي تصل إلى 3.45 مليار دولار في 10 أشهر

قفزة التجارة الخارجية

وأفاد موش أن حجم التجارة الخارجية زاد في أبريل الماضي بنسبة 30.1% مقارنة مع الشهر نفسه بالعام السابق، حيث بلغ 52.8 مليار دولار

كما أشار الوزير التركي في الوقت نفسه إلى زيادة واردات البلاد في أبريل بنسبة 35% على أساس سنوي، لتسجل قيمتها 29.5 مليار دولار.

واستطرد قائلا “لا يزال بند الطاقة يشغل رقمًا كبيرًا في وارداتنا بحصة بلغت 7.7 مليار دولار. وفي الواقع ، تجاوزت نسبة صادراتنا إلى الواردات، باستثناء الطاقة، 100%”.

وبيّن أن السبب في زيادة الواردات التركية خلال الفترة من يناير/كانون ثان إلى أبريل الماضيين، نابعة من زيادة واردات الطاقة ، لا سيما الزيادة في الغاز الطبيعي والنفط الخام.

وزاد موش قائلا “ووفقًا لبيانات البنك الدولي ، ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا بنسبة 591.9% اعتبارًا من مارس/ آذار 2022 مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق”.

• الكشف عن توقعات التضخم في تركيا لنهاية العام

اقتصاد متماسك

موش شدد على أنه يثق تمامًا بأن الأداء القوي لبلاده اقتصاديا سيستمر عام 2022 وأنه سيتم الوصول إلى أرقام قياسية جديدة في الصادرات”.

وأردف الوزير قائلا “لقد أظهرت فترة الوباء بشكل خاص أن تركيا مورد موثوق.. إنها قاعدة إنتاج مهمة مع بنيتها التحتية الإنتاجية القوية.. مع صادراتنا في الأشهر الـ 12 الماضية، التي وصلت إلى 240.1 مليار دولار ، نتخذ خطوات حازمة إلى الأمام مع هدف رئيسنا المتمثل في 250 مليار دولار بنهاية عام 2022”.

وتابع “سنزيد صادراتنا وتوظيفنا ونمونا الاقتصادي وسنعمل بجد أكبر وسننتج المزيد ، ومن خلال تصدير المنتجات التركية سنزيد تدفق النقد الأجنبي والاستثمارات والتوظيف و تعزيز الاقتصاد التركي بشكل أكبر “.

وبلغ إجمالي صادرات تركيا 225.4 مليار دولار خلال العام الماضي، محققاً نمواً بنسبة 32.9% ، مقارنة بالعام 2020.

وفي العام نفسه زاد حجم التجارة الخارجية لتركيا زاد من 87.6 مليار دولار عام 2002، إلى 496.7 مليار دولار في 2021.

كما أن عجز التجارة الخارجية خلال 2021 تراجع بنسبة 7.8% مقارنة مع عام 2020 ليستقر عند 45.9 مليار دولار.

• تركيا.. صادرات السيارات بلغت 2.4 مليار دولار في أغسطس

• مضيقي البوسفور والدردنيل في تركيا يدخلان الصراع الروسي الأوكراني.. ما أهميته؟

 

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن