تفاصيل جديدة حول المفاوضات بين حماس وإسرائيل في القاهرة

تفاصيل جديدة حول المفاوضات بين حماس وإسرائيل في القاهرة
تفاصيل جديدة حول المفاوضات بين حماس وإسرائيل في القاهرة

نقل موقع (تايمز أوف إسرائيل)، عن مسؤول مطلع على المفاوضات غير المباشرة بين حركة حماس وإسرائيل في القاهرة، أن الجانبين في طريقهما نحو جولة أخرى من القتال، بعد أسابيع فقط من التصعيد الأخير في قطاع غزة.

وبحسب الموقع العبري، أشار المسؤول الذي لم يفصح الموقع عن هويته، إلى الموقف الإسرائيلي المتشدد منذ حرب 11 مايو (أيار) تجاه حاجز “كرم أبو سالم” للبضائع؛ حيث سُمح بدخول ضروريات إنسانية محدودة فقط، مثل الغذاء والدواء والوقود، وتم منع جميع الصادرات تقريبًا.

وقاد وزير الدفاع بيني غانتس سياسة تشترط إعادة إعمار القطاع بعودة “إسرائيلييّن” ورفات جنديين إسرائيليين تحتجزها حماس.

ولفت المسؤول، إلى موقف حركة حماس الذي وصفه بـ”ازداد جرأة منذ الحرب”،مبينًا أن الواقعين المتنافسين “إسرائيل” المتشددة في مواقفها وحركة حماس، لا يبشران بالخير لمفاوضات تتوسط فيها مصر، والتي بدأت الشهر الماضي في القاهرة.

وقال: “إن الوفد الأمني الإسرائيلي، بعد أن طلب تغيير الطريقة التي يتم بها تحويل مئات الملايين من الدولارات من المساعدات الإنسانية من قطر إلى قطاع غزة بشكل شهري، عبر تحويلها من خلال مراقب دولي مثل الأمم المتحدة، من أجل تحويل الأموال بعيدًا عن الحركة بالكامل، فإن حماس من شبه المؤكد ستعارض الخطوة، بالنظر إلى أنها تحكم قطاع غزة”.

ونقلت الموقع العبري عن مصدر ثانٍ مطلع على المباحثات، ـاكيده على أنه لم يتم تحقيق أي تقدم في القاهرة، وأن الجانبين غير متفائلين. ومع ذلك، أشار المصدر إلى أن “إسرائيل” وحركة حماس “قد لا تكونان معنيتين بجولة أخرى من العنف بقدر ما تدعيان”.

وأوضح أنه بينما يسعى رئيس الوزراء نفتالي بينيت لإثبات أنه صارم مع حماس، فإنه مهتم أيضًا بتحقيق الاستقرار في ائتلافه الناشئ والمتنوع سياسيًا، والذي قد لا يكون قادرًا على الصمود في وجه جولة أخرى من العنف بعد فترة قصيرة من تشكيله.

وبالإضافة إلى ذلك، يقول المرصد: “قد لا تحافظ حماس على التأييد الشعبي الذي حظيت به بعد الحملة العسكرية الأخيرة إذا تم قصف القطاع مرة أخرى”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن