ثلث حالات الإصابة بفيروس (كورونا) عالمياً أوروبية

ثلث حالات الإصابة بفيروس (كورونا) عالمياً أوروبية
ثلث حالات الإصابة بفيروس (كورونا) عالمياً أوروبية

تجاوزت أوروبا عتبة 100 مليون إصابة بفيروس (كورونا) المستجد منذ ديسمبر/كانون الأول 2019، أي أكثر من ثلث إجمالي الحالات في العالم، وأعلنت فرنسا التي انضمت إلى الدول التي تجاوزت عتبة 10 ملايين إصابة، وشددت بريطانيا على أن الإغلاق هو الملاذ الأخير ودعت الى التعايش مع الفيروس، وأمرت تلاميذ المدارس بالتزام ارتداء الكمامات، بينما سجلت الصين تراجعاً في الإصابات والهند زيادة في الإصابات الجديدة.

ثلث حالات الإصابة عالمياً أوروبية

سجلت أوروبا التي تشمل 52 دولة ومنطقة تمتد من ساحل المحيط الأطلسي إلى أذربيجان وروسيا، 100 مليون و74 ألفاً و753 إصابة، أي أكثر من ثلث الإصابات في أنحاء العالم والبالغة 288 مليوناً و279 ألفاً و803 حالات.

وتشهد المنطقة حالياً مستويات إصابة غير مسبوقة مع تسجيل أكثر من 4,9 مليون حالة في الأيام السبعة الماضية بزيادة قدرها 59 بالمئة عن الأسبوع السابق.

باستثناء الدول الصغيرة، تقع البلدان العشرة التي سجلت أعلى معدل إصابات في العالم في أوروبا، بدءاً بالدنمارك (2045 حالة) وقبرص (1969) وإيرلندا (1964). ورصدت فرنسا أكثر من مليون إصابة (1,103,555) خلال الأيام السبعة الماضية، أي نحو 10 في المئة من إجمالي الحالات المسجلة في البلاد منذ بداية الوباء.

وسجلت 17 من دول ومناطق أوروبا حصيلة إصابات أسبوعية قياسية، وذلك استناداً إلى البيانات التي تنشرها يومياً السلطات الصحية في كل دولة.

في الوقت الحالي، لا يصاحب ارتفاع عدد الإصابات زيادة في الوفيات في القارة الأوروبية. وسجل ما معدله 3413 وفاة يومية في أوروبا خلال الأيام السبعة الماضية، بانخفاض 7 في المئة عن الأسبوع السابق.

ومتوسط التطعيم في أوروبا أعلى بقليل من المتوسط العالمي، إذ تم تلقيح 65 في المئة من الأوروبيين جزئياً على الأقل وأتم 61 في المئة تلقي لقاحاتهم، مقابل 58 في المئة و49 في المئة عالمياً.

تقليص فترة العزل في فرنسا

قال وزير الصحة الفرنسي أوليفيه فيران الأحد إن فترة العزل للأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل وأثبتت الفحوصات إصابتهم بكوفيد-19 ستنخفض من عشرة إلى سبعة أيام.وقال فيران «يمكن رفع مدة العزل بعد خمسة أيام في حال جاءت نتائج الاختبارات سلبية. وسيتعين على من لم يتم تطعيمهم عزل أنفسهم لمدة عشرة أيام مع إمكانية الخروج من العزل بعد سبعة أيام بموجب نفس الشروط».

وحذت السلطات الفرنسية حذو دول أخرى مثل الولايات المتحدة التي قلصت فترة العزل لمنع حدوث تعطل في مجال الصناعة بسبب نقص العمالة.

وأصبحت فرنسا سادس بلد في العالم يسجل أكثر من عشرة ملايين إصابة بكوفيد-19 منذ بدء الجائحة، وذلك بحسب بيانات رسمية نشرت السبت. وسجلت السلطات الصحية الفرنسية 219126 إصابة جديدة بكورونا خلال 24 ساعة، في اليوم الخامس على التوالي الذي تسجل فيه البلاد أكثر من 200 ألف إصابة. وانضمت فرنسا إلى الولايات المتحدة والهند والبرازيل وبريطانيا وروسيا في تسجيل أكثر من عشرة ملايين حالة.

الخيار الأخير

اتخذت الحكومة البريطانية المسؤولة عن السياسات الصحية في إنجلترا فقط، إجراءات وقائية لكنها رفضت حتى الآن الحد من النشاطات الاجتماعية والمناسبات الكبرى على الرغم من الأعداد القياسية التي سجلت الأسبوع الماضي، وأكدت أن فرض إجراءات إغلاق هي «الخيار الأخير المطلق» في وقت تواجه الحكومات خيارات صعبة بين السيطرة على الفيروس وإبقاء الاقتصادات مفتوحة.

وكتب وزير الصحة ساجد جاويد «يجب أن تكون القيود على حريتنا الخيار الأخير المطلق والشعب البريطاني يتوقع منا بحق أن نبذل كل ما في وسعنا لتفاديها». وأكد أنه «مصمم على أن نمنح أنفسنا أفضل فرصة للتعايش مع الفيروس»، مشيراً إلى «الكلفة الصحية والاجتماعية والاقتصادية الهائلة لعمليات الإغلاق».

وسجلت المملكة المتحدة، إحدى الدول الأكثر تضرراً، حوالى 149 ألف وفاة بسبب الوباء، وترصد يومياً عدداً قياسياً من الإصابات إذ أعلنت تسجيل أكثر من 163 ألف حالة خلال أربع وعشرين ساعة.

التأثير في قوة العمل

طلبت بريطانيا من قيادات القطاع العام اختبار خطط الطوارئ للتصدي لأسوأ السيناريوهات في حالة غياب 25 في المئة من العاملين وذلك في إطار الجهود الرامية للتخفيف من حدة أي اضطرابات قد تنجم عن الانتشار السريع لسلالة أوميكرون. وقالت الحكومة في بيان إنها تتوقع أن تواجه الشركات والخدمات العامة اضطراباً في الأسابيع المقبلة مع ارتفاع الإصابات اليومية إلى مستوى قياسي واضطرار من تثبت إصابتهم بالمرض لعزل أنفسهم سبعة أيام على الأقل. وأضافت «حتى الآن ظل الاضطراب الذي تسبب فيه أوميكرون تحت السيطرة في أغلب القطاع العام لكن قيادات القطاع العام تلقت طلبا لاختبار الخطط تحسبا لأسوأ السيناريوهات الممكنة في حالة غياب 10 في المئة و20 في المئة و25 في المئة من قوة العمل».

إلزامية الكمامات في مؤسسات التعليم

قال وزير التعليم البريطاني نديم زهاوي إنّ الحكومة ستوصي تلاميذ المدارس الثانوية بوضع الكمامات داخل قاعات التدريس عند استئناف الدراسة الأسبوع الحالي. وأضاف أنّه «قد يكون ضرورياً إعطاء بعض الدروس عن بُعد» بسبب حالات التغيّب المتوقّعة للتلاميذ والمعلّمين من جراء الفيروس.

تراجع صيني

تراجعت أعداد الإصابات الجديدة بكوفيد في مدينة شيآن الصينية إلى أدنى مستوياتها في أسبوع، حسبما أعلن مسؤولو الصحة امس الأحد في اليوم الحادي عشر من فرض إغلاق صارم على المدينة. وتطبق الصين استراتيجية «صفر كوفيد» تشمل فرض قيود صارمة على الحدود وتدابير إغلاق خاطفة ومحددة الأهداف منذ ظهور الفيروس في مدينة بوسط البلاد أواخر 2019. لكن هذه الاستراتيجية واجهت ضغوطاً في الأسابيع الماضية مع تسجيل طفرات محلية وارتفاع الإصابات.

سُجلت 122 إصابة جديدة الأحد في المدينة التاريخية الواقعة شمالاً، في أدنى عدد من الإصابات منذ 25 ديسمبر، مقارنة ب174 حالة السبت.

وتزايد هندي

سجلت الهند الأحد أكثر من 27553 إصابة جديدة بكوفيد-19، وسط تزايد حاد في عدد حالات الإصابة لليوم الخامس على التوالي، ولكن رئيس وزراء العاصمة نيودلهي قال إنه لا داعي للقلق، مشيراً إلى انخفاض معدلات دخول المستشفيات. وشهدت المدن الكبرى بالهند، مثل نيودلهي ومومباي، مؤخراً ارتفاعاً في عدد الإصابات بكوفيد-19، بما في ذلك الإصابات بمتحور أوميكرون.

وكانت دلهي واحدة من أكثر مدن الهند تضرراً خلال الموجة الثانية للوباء العام الماضي، مع نقص عدد الأسرة ونفاد الأكسجين.

قمع مخالفين في هولندا وألمانيا

فرقت الشرطة الهولندية السبت تجمعاً مخالفاً لقواعد مكافحة كوفيد كان يحضره مئات الأشخاص في مصنع مهجور. وقالت قناة التلفزيون «إن أو إس» إن عشرات من رجال الشرطة دخلوا إلى المكان الذي أعد للمناسبة في بلدة ريسفيك بوسط البلاد بينما حشد مئات آخرون لإبقاء الناس بعيدين. وجذب الحفل المخالف للقواعد حضوراً من أماكن بعيدة. وقال سكان محليون إنهم رأوا سيارات تأتي من فرنسا وألمانيا ومن أماكن بعيدة مثل إسبانيا وإيطاليا.

في مدينة شتوتجارت الألمانية حاول نحو مئة ناشط تنظيم احتجاج غير مسموح به ضد لقاحات وقيود كوفيد-19.

(وكالات)

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن