جاد خوري: يجب الا تنال الأمور الفاشلة من عزيمة رجل الأعمال

ان كنت تفكّر بالبدء بمشروع خاص بك، من المهمّ ان تتعلّم عدّة امور و ان تستفيد من خبرات الأشخاص الذين سبقوك في ريادة الأعمال.

خلال المقابلات مع روّاد الأعمال، نتعلّم العديد من الأمور من قصص نجاحهم و خبراتهم في الفشل.

رجل الأعمال جاد خوري المؤسس و الرئيس التنفيذي لـPrintWorks يشاركنا في هذه المقابلة بقصة نجاحه.

من هو جاد خوري؟

شركةPrintWorks تأسست عام 1999 وهي اليوم بين بيروت و دبي و لدينا ما يقارب الـ300 موظف. شركتنا بدأت بما نسمّيه الطباعة الرقميّة، و في البدء كنت انا و شخص آخر. و لكن مع مرور السنين اصبحنا شركة مختصة بتقديم الحلول للتسويق المباشر.

التكنولوجيا اليوم موجودة و لكن لا تكفي للنجاح، يجب ان تتمتّع بطريقة خاصّة بك في العمل و ان تكون محاطا بالأشخاص الكفوئين.

ما هي مقولة النجاح التي تعتمد عليها؟

اوّلاً ان يجب ان تحدد هدفا تريد الوصول اليه، ثمّ تضع خطّة للوصول اليه في مراحل معيّنة، ثمّ عليك ان تحيط نفسك باشخاص كفوئين. اذ اليوم لا يوجد اي شركة تنجح ان لم تتكل على الأشخاص المحيطين بك.

ما هو القرار الذي اخذته و غير مسار حياتك؟

في السابق كنت شريكا في شركة اخرى. و لكن لأسباب معيّنة شعرت انّه اريد الإنفصال عن الشركة. بعد يومين بدأت بمفردي و لكن بشكل صغير، و هنا انطلقت. انطلاقتي كانت صعبة اذ كان لدي اولاد فهذا الأمر لم يكن سهلا ابداً.

ما هو الدرس الذي تعلّمته من قصّة فشل؟

في العمل يوجد دائماً امور جيّدة و امور سيّئة. لم امر في قصّة فشل ذريع و لكن عام 2006 حين تأزّمت الأمور في لبنان توقف العمل في المعمل. و بعد الإنطلاق مرّت علينا فترة 5 اشهر بمدخول ضئيل جدا و كان لدي 55 موظفا. و من اجل التمكن من دفع الرواتب كنت اتوجه الى منازل الزبائن و اطلب منهم دفع المستحقات اذ لم اكن اريد التأخر في الرواتب. و لكن بالطبع الأمر كان صعباً جداً.

كيف بدأت بفكرة تأسيس عمل خاص بك؟

خلال مسيرتنا كنّا نقوم بتقديم خدمة معيّنة و لكن بشكل سريع توصلت الى اقتناع انّه لا يمكنك ان تكبر و تصبح شركة مهمّة من خلال خدمة واحدة و هي كانت الطباعة الرقميّة. من هنا منذ نهاية العام 2003 بدأنا في خدمات اخرى و كنّا في ذلك الوقت من اوّل الشركات التي دمجت بين كل هذه الخدمات. هذا الأمر سمح لنا، ان نقدّم للزبون الخدمات كلها دون ان يضطر الى التوجّه الى شركة اخرى.

ما هي النصيحة التي تقدّمها لشخص يبحث عن فكرة لبدء ريادة الأعمال؟

يجب ان يكون الشخص مستعدّا ان يكون لديه الطموح كي يكون رائد اعمال. يجب ان يعرف انّه سينجح في اوقات و سيفشل في اوقات اخرى، و لا يجب ان يسبب له الفشل الضعف.

ما هو الأمر الذي كان يؤخرك عن ان تصبح رائد اعمال؟

لا يوجد امر اخرني كثيراً.

في الجامعة قررت ان اتخصص بالطب ثمّ غيرت رأيي ثمّ عملت في عدّة شركات.

في الشركات التي عملت بها شعرت انّه لدي الطاقة من اجل تأسيس شركة خاصّة بي.

ما هي افضل نصيحة تلقيتها خلال مسيرتك المهنيّة؟

في يوم من الأيام كنت اتحدث مع صديق لي، و كنت اقول اريد القيام بشركة معينة. نصحني بوضع هدف معيّن ثمّ تقسيم الوقت و الأمور التي يجب ان اقوم بها كي اصل الى هذا الهدف.

ما هي عاداتك الناجحة؟

اتواصل كثيراً مع الأشخاص معي في الشركة، كما يوجد لديّ طريقة خاصّة بالتعامل مع الزبائن، اذ نحاول خلق نوع من الشراكة مع الزبون. يجب ان تكون كريما و تتمتّع باللّيونة. يجب ان تخلق علاقة ثقة مع الزبون.

ما هو المصدر على الإنترنت الذي تستخدمه ليزيد من انتاجيّتك؟

نحن موجودون على مواقع التواصل الإجتماعي، كما لدينا موقع الكتروني و نحن كشركة نحاول قدر الإمكان المساعدة بالتالي نقوم برعاية العديد من المشاريع.

ما هو الكتاب الذي تنصح الأشخاص بقراءته؟

يوجد كتاب يحمل اسم The Rise and Fall of the Great Powers.

اذا استيقظت في عالم ثاني مع لاب توب و 500 دولار أميركي كيف تبدأ؟

من الصعب ان يبدأ الشخص دون امكانيذات ماليّة، و لكن من الجيد ان تبدأ بالأمور المتوفّرة لديك. يمكنك ان تقرّر البدء بوظيفة و في الوقت نفسه البدء بتأسيس فكرتك من المنزل و كل الشركات بدأت بشكل صغير ثمّ تطوّرت.

ماذا تنصح روّاد الأعمال المبتدئين؟

يجب التفكير بشكل كبير. اذا كنت موجودا في بلد ما و تريد اطلاق مشروع ما، فكّر الى اين تريد الوصول و من هنا ابدا بالتخطيط.

إستمع للمقابلة كاملة من موقع

www.entreprenergy.com

مع أندريه أبي عواد

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن