جلسة طارئة لمجلس الأمن بعد اختبار كوريا الشمالية لـ”نوع جديد” من الصواريخ الباليستية

جلسة طارئة لمجلس الأمن بعد اختبار كوريا الشمالية لـ
الصاروخ "هواسونغفو-17" البالستي الجديد أشرف كيم جونغ أون شخصياً على إطلاقه

أفادت وسائل إعلام رسمية، اليوم الجمعة 25 مارس 2022، بأن زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون أمر شخصياً، أمس الخميس، باختبار “نوع جديد” من الصواريخ الباليستية العابرة للقارات، فيما يعقد مجلس الأمن الدولي، جلسة طارئة، لمناقشة الأمر.

جاء ذلك بحسب ما أعلنته المندوبة الأميركية الدائمة لدى الأمم المتحدة، السفيرة ليندا توماس غرينفيلد، على حسابها الشخصي في موقع (تويتر).

وقالت غرينفيلد في تغريدتها “مجلس الأمن سيعقد اجتماعاً طارئاً ومفتوحاً، الجمعة، بعد إطلاق كوريا الشمالية للصاروخ الباليستي الثالث عشر هذا العام”.

واعتبرت المندوبة الأميركية عملية الإطلاق “انتهاكاً جديداً من كوريا الشمالية للعديد من قرارات مجلس الأمن الدولي”.

وأضافت “سيناقش الاجتماع العاجل لمجلس الأمن هذا العمل المستمر المزعزع للاستقرار”.

• كوريا الشمالية تطلق “مقذوفًا غامضا” قبالة الساحل الشرقي

وكانت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية قد قالت: “أجريت تجربة إطلاق الصاروخ الباليستي الجديد العابر للقارات (هواسونغفو-17) التابع للقوات الاستراتيجية لجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية في 24 مارس/آذار (…) بتوجيه مباشر من كيم جونغ أون”.

وأضافت الوكالة “ارتفع الصاروخ الذي أُطلق من مطار بيونغ يانغ الدولي إلى أقصى مداه البالغ 6,248 كيلومتراً وحلّق مسافة 1,090 كيلومترا لمدة 4,052 دقائق، قبل أن يصيب بدقة المنطقة المحددة مسبقاً في المياه المفتوحة لبحر كوريا الشرقي”، وهو الاسم الذي تطلقه بيونغ يانغ على بحر اليابان.

• وكالة: الصاروخ الذي أطلقته كوريا الشمالية أسرع من الصوت بـ16 مرة

والخميس، كانت هيئة الأركان المشتركة لكوريا الجنوبية قد كشفت، في بيان، أن الجارة الشمالية “أطلقت ما يشتبه في أنه صاروخ باليستي بعيد المدى باتجاه البحر الشرقي”.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية، الخميس، إن الولايات المتحدة فرضت عقوبات على خمسة كيانات وأفراد في روسيا وكوريا الشمالية والصين، لانتهاك قانون انتشار الأسلحة الأميركي.

ومنذ عام 2006، تخضع كوريا الشمالية لسلسلة عقوبات اقتصادية وتجارية وعسكرية، بموجب قرارات يصدرها مجلس الأمن سنوياً؛ بسبب برامجها للصواريخ الباليستية والنووية.

ومّدد المجلس، في مارس/آذار 2021، ولاية فريق لجنة الخبراء المعنية بالعقوبات على كوريا الشمالية حتى 30 إبريل/نيسان 2022.

(الأناضول + فرانس برس)

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن