جمعية تركية: غزة تعاني عجزا في الأمن الغذائي

إعادة إعمار غزة

أكدت جمعية غزي دستك “مقرها تركيا” أن قطاع غزة يسجل نقصاً غير مسبوق في الأمن الغذائي، وتبلغ نسبة انعدام أو نقص الأمن الغذائي 80% بسبب الحصار الإسرائيلي لأكثر من 11 عاما.

وأشارت الجمعية في بيان أصدرته اليوم الاثنين 16-10-2017، بمناسبة يوم الأغذية العالمي والذي يصادف ذكرى الإنشاء الرسمي لمنظمة الأغذية العالمية الفاو في العام 1945م، إلى أن الاعتداءات الإسرائيلية على القطاع الزراعي أدى لوجود عجز في الانتاج الزراعي الاعتيادي وصل إلى 27%، وعجز في الثروة الحيوانية والسمكية وصل إلى 54%، وتدمير ما يقرب من 800 بئر مياه زراعي، بالإضافة إلى تدمير أكثر من 30% من الأراضي الزراعية.

ودعت الجمعية، منظمة الأغذية العالمية لدور أكثر فاعلية في غزة، وتنسيق جهود الجهات المانحة لإجراء تدخلات عاجلة على مستوى تقديم المساعدات واستصلاح الأراضي وزراعتها، ودعم ورعاية الحيازات الحيوانية.

وناشدت الجمعية، بالضغط على الاحتلال للسماح للصيادين بدخول البحر إلى 20 ميل حسب ما ورد في اتفاق أوسلو.

وحسب بيان الجمعية فإنه : رغم الجهود لتقليص مشكلة الجوع في العالم إلى أدنى مستوى لها، فما يزال نحو 805 ملايين شخص في العالم ليس لديهم غذاء يكفي لأن يتمتعوا بحياة صحية نشيطة.

وأضافت :يعادل ذلك قرابة واحد من بين تسعة أشخاص على ظهر الأرض، حيث تعيش الغالبية العظمى منهم في البلدان النامية بنسبة 13.5% من سكانها.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن