جيش الاحتلال يحاصر “بيتا”.. وحملة اعتقالات في القدس والضفة

جيش الاحتلال يحاصر
جيش الاحتلال الإسرائيلي

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الجمعة، حملات اعتقال ومداهمات في مناطق متفرقة بالضفة الغربية والقدس، وتركزت في بلدة سالم شرق نابلس، في حين تحاصر قوات الاحتلال مدينة “بيتا”.

وأفادت وسائل إعلام فلسطينية الجمعة، بأن قوات الجيش الإسرائيلي أغلقت فجرا كافة الطرق المؤدية إلى قرية بيتا جنوب نابلس، بعد احتجاجات مستمرة في البلدة.

اقرا أيضا: قوات الاحتلال تشن حملة اعتقالات ومداهمات في الضفة الغربية

ونقلت أن جرافات القوات الإسرائيلية قامت بإغلاق الطرق الفرعية من الجهة الغربية من القرية بالسواتر الترابية، الأمر الذي يعني إغلاق كافة مداخل ومخارج القرية بعد إغلاق المدخل الرئيسي للقرية قبل شهر تقريبا بالمكعبات الإسمنتية.

ويأتي قرار الإغلاق، بعد ساعات على دعوة وجهتها لجنة التنسيق الفصائلي في بلدة بيتا، إلى اعتبار الجمعة، يوم تصعيد في الشوارع الرئيسة للقرية ومنع دخول المنتجات الزراعية الإسرائيلية إلى سوق البلدة.

واستشهد فجر الخميس، الفتى أحمد زاهي داوود 16 عاما، إثر جروح أصيب بها خلال المواجهات في بلدة بيتا الأربعاء، حيث أصيب برصاصة في الرأس.

ويعد أحمد، رابع شهيد خلال شهر واحد، برصاص القوات الإسرائيلية على جبل صبيح في بيتا احتجاجا على إقامة بؤرة استيطانية جديدة.

وفي جبل صبيح، يستمر الشبان الفلسطينيون بفعاليات “الإرباك الليلي” قرب البؤرة الاستيطانية على جبل صبيح في بلدة بيتا جنوبي نابلس، مستفيدين من تجربة الفلسطينيين في غلاف قطاع غزة.

ويلجأ الشبان إلى استخدام أشعة الليزر وأضواء الكشافات وإشعال الإطارات المطاطية كأحد أشكال الترهيب للمستوطنين إلى جانب إصدار الأصوات وترديد التكبيرات باستخدام مكبرات صوت يصل صداها إلى المستوطنين.

ويقع الجبل ضمن المنطقة “ج” التي نص عليها في اتفاقية “أوسلو”، حيث تشكّل تلك المناطق نحو 61% من أراضي الضفة الغربية، وتبلغ مساحته حوالي 430 دونما، ويسيطر المستوطنون حاليا على مساحة 20 دونما من أراضيه، معظمها لأهالي يتما وقبلان.

ويقع الجبل بين ثلاث قرى فلسطينية، هي قبلان ويتما وبيتا، جنوبي نابلس. وتعود ملكيته لفلسطينيين من القرى الثلاث، يملكون وثائق قانونية تثبت ذلك.

اعتقالات ومداهمات

واقتحمت قوات الاحتلال عدة في بلدة سالم في نابلس، لعائلات فلسطينية، واعتدت على ساكنيها.

واعتقلت قوات الاحتلال الشاب بكر جمال عوض الله اشتية وشقيقه أمجد، والفتى أسامة عوض الله اشتية، وسائد عبد الجليل اشتية، وخميس حلمي قرقري، وحلمي نسيم قرقري.

وفي طولكرم، داهمت قوات الاحتلال منزل الأسير القيادي في حركة حماس رأفت ناصيف، في مدينة طولكرم وفتشته.

وفي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر طارق غريب، بعد دهم وتفتيش منزله في بلدة ترقوميا قضاء الخليل.

وفي القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال حارس المسجد الأقصى “عبد الكريم قاعود” بعد الاعتداء عليه بالضرب عند باب السلسلة أحد أبواب المسجد الأقصى.

اقرا أيضا: الاحتلال يشرع بمسح أراضي المواطنين في الأغوار الشمالية

وتشهد مناطق متفرقة بالضفة الغربية والقدس المحتلة يوميا اقتحامات قوات الاحتلال، يتخللها دهم وتفتيش منازل وتخريب محتوياتها.

ويؤكد الفلسطينيون في القرى الثلاث، مواصلة فعالياتهم في منطقة الجبل، حتى إزالة البؤرة الاستيطانية وتواجد المستوطنين غير القانوني هناك.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن