حركة طالبان تجري محادثات في أوزبكستان حول التجارة والمساعدات

حركة طالبان تجري محادثات في أوزبكستان حول التجارة والمساعدات
حركة طالبان تجري محادثات في أوزبكستان حول التجارة والمساعدات

زار ممثلون أفغان لحكومة حركة طالبان، اليوم السبت، أوزبكستان المجاورة لإجراء محادثات تتعلق بالمساعدات والتجارة، وفق ما أفادت وزارة الخارجية الأوزبكية.

ويسعى حكام أفغانستان الجدد للبحث عن اعتراف سياسي إضافة إلى الحصول على مساعدات لتجنب كارثة إنسانية في بلادهم بعد عودتهم الى السلطة وانسحاب القوات الأمريكية.

وجرت المحادثات في مدينة ترميز الحدودية الأوزبكية، حيث ترأس وفد طالبان نائب رئيس الوزراء عبد السلام حنفي ووفد أوزبكستان نظيره ساردور أمورزاكوف.

وتبرز ترميز كمركز للمساعدات الإنسانية الدولية التي يتم شحنها جوا، إذ تقدم الجمهورية السوفياتية السابقة نفسها كجسر جوي إلى أفغانستان التي أنهكتها الحروب.

قضايا التجارة والتبادل الاقتصادي..

وقالت الخارجية الأوزبكية في بيان إن المحادثات شملت “قضايا التجارة والتبادل الاقتصادي وضمان أمن الحدود والتعاون في مجال الطاقة والنقل والترانزيت”.

وأكدت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة هذا الأسبوع أنه سيتم نقل ثلاث شحنات من المساعدات الإنسانية جوا إلى ترميز في المستقبل القريب قبل إدخالها الى أفغانستان برا بواسطة الشاحنات.

واتخذت أوزبكستان وتركمانستان المجاورة موقفا براغماتيا من عودة طالبان الى السلطة اذ قامت الحكومتان بفتح قنوات مباشرة مع الحركة في السنوات الأخيرة من أجل ضمان تنفيذ مشاريع بنى تحتية عبر الحدود.

لكن طاجيكستان، وهي دولة تقع أيضا في آسيا الوسطى، تجنبت إجراء محادثات رسمية مع طالبان.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أجرت طالبان أول مفاوضات مباشرة لها مع وفد مشترك بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في قطر، حيث تعهدت بروكسل بتقديم مليار يورو (1,2 مليار دولار) لمساعدة أفغانستان.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن