خبراء: الحياة لن تعود لطبيعتها قبل سنتين

خبراء: الحياة لن تعود لطبيعتها قبل سنتين
خبراء: الحياة لن تعود لطبيعتها قبل سنتين

حذر خبراء بريطانيون من أن الحياة على مستوى العالم لن إلى طبيعتها لمدة سنتين أو ثلاث سنوات بناءً على معدل طرح التطعيم الحالي.

وقالت الدكتورة كلير وينهام، الأستاذة المساعدة لسياسة الصحة العالمية في كلية لندن للاقتصاد، إن جائحة كورونا COVID-19 لن تنتهي حتى تتم حماية سكان العالم.

وأضافت: “في الوقت الحالي، تظهر البيانات أن مثل هذه الحماية لا يمكن أن تكون قبل أن يتم توزيع اللقاحات العالمية على الجميع وهذا سكون ما بين عامي 2023 و2024.

وأكدت: “هذا وقت طويل. وتوزيع البعض الآن قد يعيدنا إلى الحياة الطبيعية في وقت أقرب.”

استمرار القيود

وتابعت الدكتورة وينهام: ولكن هناك علامات مبكرة على تقليص حالات الإصابة في المملكة المتحدة. لكنها أضافت: في حديثها إلى (سكاي نيوز) إنه حتى بمجرد تلقيح سكان المملكة المتحدة، ستستمر القيود مثل مراقبة الحدود بسبب التهديد الذي تشكله متغيرات فيروس كورونا المقاومة التي يتم جلبها من الخارج.

وأضافت: “ما زلنا نعيش في شكل من أشكال القيود – قيود السفر، وضوابط الحدود – حتى عندما يتم تطعيمنا، حتى ينتهي الأمر حول العالم. لذلك هناك ضرورة حقيقية للتأكد من أن الجميع في جميع أنحاء العالم لديه الحد الأدنى من مستويات اللقاحات في نفس الوقت “.

وتزامن كلام الأستاذة المساعدة لسياسة الصحة العالمية في كلية لندن للاقتصاد، في الوقت الذي حثت فيه منظمة الصحة العالمية المملكة المتحدة على إيقاف برنامج التطعيم مؤقتًا بمجرد أن تتلقى الفئات الضعيفة ضرباتهم للمساعدة في ضمان عدالة الانتشار العالمي.

وتتمتع بريطانيا حاليًا بأحد أعلى مستويات تغطية اللقاحات، لكن العديد من الدول الفقيرة لم تبدأ بعد في أي تحصين.

الصحة العالمية

ودعا المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس مرارًا وتكرارًا إلى التوزيع العادل للجرعات وحذر من أن نهج “أنا أولاً” من شأنه إطالة أمد الوباء ، فضلاً عن المعاناة الإنسانية والاقتصادية.

وكانت حكومة المملكة المتحدة خصصت 548 مليون جنيه إسترليني لبرنامج التحالف الدولي للقاحات Covax التابع لمنظمة الصحة العالمية لدعم الوصول إلى لقاحات Covid-19 لما يصل إلى 92 دولة نامية.

ومع ذلك، أثار الاتحاد الأوروبي جدلًا وخلافًا دبلوماسيًا بعد فرض قيود على اللقاحات في نزاع حول نقص الإمدادات.

وقال الدكتور وينهام لشبكة سكاي نيوز: “إذا أردنا العودة إلى أنظمة التجارة والسفر العالمية ، فنحن بحاجة إلى التأكد من تلقيح الضعفاء على مستوى العالم”.

بالإضافة إلى الحجة الأخلاقية، قالت: “من وجهة نظر اقتصادية، لكي نتمكن من تخفيف ضوابط الحدود والعودة إلى شكل من أشكال الحياة الطبيعية، نحتاج إلى التأكد من تلقيح الناس في جميع أنحاء العالم – لذلك لا نرى هؤلاء تم إنشاء متغيرات جديدة، لذلك لا نجازف بإدخال شيء جديد إلى البلد قد لا يكون لدينا حماية ضده “.

متغيرات

كما حذر السير جيريمي فارار عضو المجموعة الاستشارية العلمية لحالات الطوارئ (SAGE) التابعة للحكومة البريطانية، من أن تلقيح “الكثير من الناس في عدد قليل من البلدان، وترك الفيروس دون رادع في أجزاء كبيرة من العالم، سيؤدي إلى ظهور المزيد من المتغيرات”.

وفي غضون ذلك، أظهرت الأبحاث الأولية أن البريطانيين محميون بالتأكيد من خلال نشر اللقاحات في جميع أنحاء المملكة المتحدة، وفقًا لصحيفة (التايمز).

وقال أنتوني هارندن، نائب رئيس اللجنة المشتركة للتلقيح والتحصين (JCVI) ، التي تقدم المشورة للحكومة ، للصحيفة إنه من الواضح أن التطعيم الشامل يساعد في خفض عدد الحالات.

وقال أيضا إنه من الممكن أن أولئك الذين تلقوا ضربة بالكوع قد “يحصلون على حماية أقوى وأفضل على المدى الطويل من خلال جرعة ثانية متأخرة. وإذا تم تأكيد ذلك، فسيكون ذلك بمثابة تبرئة للحكومة لتأخير الجرعة الثانية من أجل ضمان حصول المزيد من الأشخاص على الحقن الأولية”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن