خمس سكان جنوب السودان يعانون من انعدام الأمن الغذائي

كشف برنامج الأغذية العالمي أن 2.5 شخص في جنوب السودان لا يعرفون مصد وجبة الطعام التالية، معربا عن خشيته من أن الوضع سوف يزداد سوءا مع بداية موسم الندرة في أيار/ مايو المقبل.

وأضاف البرنامج أن أكثر من مليوني شخص هاجروا من ديارهم  إلى أماكن أخرى في جنوب السودان، أو إلى البلدان المجاورة نتيجة الصراع الذي اندلع في كانون الأول/ ديسمبر عام 2013.

وأشار إلى أن الجهود الإنسانية الضخمة ساعدت على درء حدوث مجاعة في جنوب السودان في عام 2014، موضحا أنه أرسل 190 ألف طن متري من المواد الغذائية عن طريق الجو، والنهر، والبر وساعد 2.5 مليون شخص العام الماضي.

وقال البرنامج إنه يهدف إلى مساعدة نحو ثلاثة ملايين شخص في جنوب السودان خلال العام الجاري، بما في ذلك تقديم المساعدة الطارئة المنقذة لحياة للمتضررين من النزاع، والدعم الغذائي للأمهات والأطفال، وتقديم المساعدة الغذائية للاجئين، والوجبات المدرسية، ومبادرات إنشاء المشروعات التي تهدف إلى مساعدة المجتمعات المحلية على تحسين أمنها الغذائي وقدرتها على الصمود.

وأكد البرنامج أن جنوب السودان هي واحدة من أكثر البيئات تحديا للعمل الإنساني في العالم، بالإضافة إلى عدم القدرة على الوصول إلى نصف البلاد تقريبا عندما تبدأ الأمطار الغزيرة.

وأشار البيان إلى أن أمام البرنامج مهلة ثلاثة أشهر ليقوم بالتخزين الاستراتيجي المسبق لأكثر من 100 ألف طن متري من المواد الغذائية، قبل هطول الأمطار في الأماكن التي لا يمكن الوصول إليها لمدة 6 أشهر على الأقل، وهذا يشمل أكثر من 6500 رحلة بالشاحنات.

وقال إن الصراع يواصل تهديد الأمن الغذائي في الولايات الثلاث الأكثر تضررا، حيث كان ما يقرب من 80 % من السكان غير قادرين على زراعة المحاصيل الأساسية الخاصة بهم (الذرة البيضاء) في الموسم الزراعي الماضي.

وتشير بيانات الدولي إلى أن عدد سكان جنوب السودان بلغ 11.30 مليون نسمة، وإجمالي الناتج المجلي 11.80 مليار دولار في عام 2013.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن