دعوة صندوق هولندي لتصفية استثماراته بـ”إسرائيل”

ديزموند توتو

دعا كبير الأساقفة المتقاعد في جنوب أفريقيا ديزموند توتو صندوق “أي بي بي” الهولندي -وهو ثالث أكبر صناديق معاشات التقاعد بالعالم- إلى توجيه ضربة قوية وغير عنيفة من أجل سلام الشرق الأوسط بتصفية استثماراته في ثلاثة بنوك إسرائيلية.

وقالت متحدثة باسم “أي بي بي” إن مجلس الإدارة سيناقش نداء توتو أثناء اجتماعه الشهري اليوم الخميس، إلى جانب رسالة من جماعة الضغط الهولندية “مسيحيون مؤيدون لإسرائيل” التي تريد أن يبقي الصندوق استثماراته في البنوك الإسرائيلية.

ويضم الصندوق نحو ثلاثة ملايين عضو بهولندا، وبلغت استثماراته 309 مليارات يورو (408 مليارات دولار) حول العالم نهاية 2013، من بينها حيازات قيمتها الإجمالية نحو 51 مليون يورو (67 مليون دولار) في البنوك الإسرائيلية الثلاثة: هابوعليم ولئومي ومزراحي تفحوت.

واعتبر توتو -وهو أحد رواد الكفاح من أجل الديمقراطية بجنوب أفريقيا إبان الحكم العنصري هناك- في رسالته لمجلس إدارة “أي بي بي” أن استثمارات الصندوق تمكن من توسيع المستوطنات الإسرائيلية بالأراضي الفلسطينية المحتلة، وتتربح من الاستيلاء غير القانوني على هذه الأرض.

وحث كبير الأساقفة الجنوب أفريقي مجلس إدارة الصندوق على احترام القانون الدولي، وتوجيه ضربة قوية وغير عنيفة من أجل السلام في الشرق الأوسط.

وقالت المتحدثة باسم الصندوق الهولندي إنه بينما انتقدت الأمم المتحدة المستوطنات بالأراضي الفلسطينية المحتلة فإن المنظمة الدولية لم تتهم البنوك الإسرائيلية بخرق أي قوانين دولية.

وأضافت فان دييك قائلة: نحن لدينا معايير قضائية صارمة لتصفية الاستثمار، وهناك أناس كثيرون يتصرفون بدافع العاطفة، وهو شيء نتفهمه لأن كل الناس يكرهون الحرب.

وقالت المتحدثة أيضا إن الصندوق لا يستثمر في شركات تنتهك العهد العالمي للأمم المتحدة الذي يحدد معايير دولية لأخلاقيات الاستثمار، مثل شركات تصنيع القنابل العنقودية أو الألغام الأرضية أو في دول تخضع لعقوبات أممية.

وتأتي دعوة توتو في أعقاب قرار “بي جي جي إم” -وهو صندوق هولندي آخر لمعاشات التقاعد- سحب استثماراته من خمسة بنوك إسرائيلية من بينها الثلاثة التي وردت أسماؤها في رسالة توتو.

وفي ديسمبر /كانون الأول الماضي، قالت شركة فيتنز الهولندية إنها لن تعمل مع شركة المرافق الإسرائيلية ميكوروت بسبب أنشطتها بالمستوطنات بالضفة الغربية المحتلة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن