دولة أوروبية تتراجع عن نقل سفارتها إلى القدس بسبب إسرائيل

دولة أوروبية تتراجع عن نقل سفارتها إلى القدس بسبب إسرائيل
دولة أوروبية تتراجع عن نقل سفارتها إلى القدس بسبب إسرائيل

أعلنت صربيا، اليوم الخميس عن انتهاء المهلة التي حددتها الاتفاقية مع الولايات المتحدة حول نقل سفارتها إلي القدس ، حيث قال الرئيس الصربي أنه لا يثق بجدوي تنفيذ مثل هذا الالتزام.

وقال الرئيس الصربي ألكسندر فوسيتش، إن “صربيا فقط هي التي تقرر متى وما إذا كانت ستنقل سفارتها إلى القدس بما يتماشى مع القانون الدولي ومصالحها الوطنية”.

وتابع: “إسرائيل اعترفت بكوسوفو ونحن نتحدث مع الأمريكيين والاتحاد الأوروبي، وسوف نتخذ قرارات في المستقبل بهذا الشأن، مع احترام الصداقة مع إسرائيل، ولكن أيضا نحن نحترم أنفسنا” حسب ما أفاد موقع (balkaninsight).

• الغارديان: صربيا تمنح دحلان الجنسية مقابل استثمارات إماراتية

• صربيا: بيع سفير فلسطين تأشيرات ب 800 ألف يورو

ووقعت صربيا في سبتمبر من عام 2020، اتفاق تطبيع اقتصادي مع إسرائيل في واشنطن تحت رعاية الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وجاء في البند الـ16 منه أن بلغراد العاصمة الصربية توافق على فتح مكتب لغرفة التجارة ومكتب حكومي في القدس في 20 سبتمبر 2020، ونقل السفارة إلى القدس بحلول 1 يوليو 2021″ .

يذكر أن سبب تراجع صربيا عن نقل سفارتها من تل أبيب إلي القدس هو اعتراف إسرائيل في مارس 2021، بجمهورية كوسوفو، التي أعلنت انفصالها عن صربيا من طرف واحد، وفتحت بعد ذلك سفارة لها في القدس، بموجب ذات الاتفاق الموقع في واشنطن.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن