رايتس ووتش: واشنطن فقدت مصداقيتها لإعاقتها التحقيق بمجزرة غزة

رايتس ووتش: واشنطن فقدت مصداقيتها لإعاقتها التحقيق بمجزرة غزة

قالت منظمة “هيومان رايتش ووتش” الحقوقية الدولية إن الولايات المتحدة فقدت مصداقيتها بعد “إعاقتها مجلس الأمن الدولي عن تشكيل لجنة تحقيق أممية بشأن عمليات القتل التي ارتكبتها القوات الإسرائيلية بحق المتظاهرين الفلسطينيين في قطاع غزة”.

جاء ذلك في رسالة لممثل المنظمة لدي الأمم المتحدة “لويس شاربونيو”، وزعها على الصحفيين بمقر الأمم المتحدة في نيويورك.

وقال شاربونيو “منعت الولايات المتحدة مجلس الأمن من الدعوة لإجراء تحقيق مستقل ونزيه عن استخدام إسرائيل للقوة المميتة”.

وأضاف “في خطوة اعتيادية، منعت الولايات المتحدة مجلس الأمن من الدعوة إلى تحقيق أممي في الوضع في غزة، وهي بتلك الخطوة بعثت رسالة مفادها أن عمليات القتل المرتكبة من قبل قوات الأمن الإسرائيلية لن يكون لها أي ثمن”.

واعتبر أن “صمت مجلس الأمن وتقاعسه لن يؤدي إلا إلى تشجيع الانتهاكات الإسرائيلية المستقبلية في غزة، وسيقوض المزيد من مصداقية الولايات المتحدة من خلال تسليط الضوء على المعايير الأمريكية المزدوجة”.

وارتكب جيش الاحتلال الاثنين مجزرة بحق المتظاهرين السلميين المشاركين في “مليونية العودة” على حدود قطاع غزة استشهد فيها 62 فلسطينيًا وجرح 3188 آخرين، بالرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع.

وعرقلت واشنطن مساء الاثنين صدور بيان من مجلس الأمن يدعو لإجراء تحقيق دولي في استشهاد عشرات الفلسطينيين برصاص قوات الاحتلال بالقرب من السياج الفاصل بين شرقي القطاع والأراضي المحتلة عام 1948.

ويتطلب إصدار البيانات الرئاسية أو الصحفية من المجلس موافقة جميع ممثلي الدول الأعضاء البالغ عددها 15 دولة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن