رجيم النقاط الفرنسي ما هو وكيف تطبقه بشكل صحيح؟

رجيم النقاط الفرنسي ما هو وكيف تطبقه بشكل صحيح؟

رجيم النقاط نظام غذائي يصفه الخبراء بالقاسي، ويعتمد «النظام الفرنسي» بشكل أساسي على الأطعمة التى تحتوى على سعرات حرارية أقل، ولكنها غنية بالمزيد من الألياف، ولكن هناك العديد من المحددات التي يجب أن يعلمها هؤلاء الذين يفكرون في اتباع نظام رجيم النقاط، أولها ضرورة الرجوع إلى طبيب مختص أو خبير تغذية، لأنك لن تستطيع حساب حاجتك من السعرات الحرارية بنفسك، لذا إليكم ما هو رجيم النقاط وفوائده وجدوله الصحيح.

ما هو رجيم النقاط؟

يعتبر نظام رجيم النقاط غير قاسٍ إذا ما تم اتباعه عن طريق توجيهات طبيب مختص أو خبير تغذية، فبعد معرفة حالتك جيدًا، وحساب عدد السعرات الحرارية التي يجب عليك تناولها في أطعمتك، يمكن وقتها بداية المتابعة في تنفيذ النظام وفقًا لتعليمات المختص، والنظام في الأساس عبارة عن نقاط وقيم رقمية توضع للأغذية والأنشطة البدنية، فيمكن لمتبع هذا النظام الاستمتاع بالنقاط المتوفرة لديه طوال الأسبوع حال التزامه بالنظام بشكل صحيح.

عندما تتناول موزة صغيرة فإنك تأخذ نقطة واحدة بحسب نظام رجيم النقاط، ولكن إذا ما تناولت على سبيل المثال 50 جراما من لحوم الكباب، فإنك تأخذ بذلك نقطتين، لذا يتم الحساب مسبقًا لعدد النقاط التى يمكنك استهلاكها يوميًا، وهذا ما يتيحه النظام فيمكنك تناول كل شيء بدون امتناع ولكن في حدود النقاط المسموحة وفي التالي يمكنكم معرفة كيفية حساب نقاط هذا النظام.

كيفية حساب نقاط الرجيم

في البداية لا بد من التذكرة بأن هناك فئات يحظر عليها أن تتبع نظام رجيم النقاط، حتى لا يرهقوا أنفسهم في البحث بدون فائدة، وتلك الفئات هي: «النساء الحوامل، المرضعات، الأطفال، الأشخاص المصابون بالأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض القلب والشرايين، وأصحاب المناعة المنخفضة»، وبخلاف هذا فإن هناك محددات أخرى يمكن من خلالها حساب النقاط لمن يسمح لهم باتباع رجيم النقاط.

يختلف حساب النقاط ما بين الرجال والنساء، فإن المرأة تساوي 7 نقاط، أما الرجل فيساوي 15 نقطة، أما من يبلغون عمر 12 – 20 سنة يساوي 5 نقاط، أما من لديهم من 21 – 35 سنة يساوي 4 نقاط فقط، أما ما تصل أعمارهم ما بين 36 – 50 سنة يساوي 51 – 65 سنة يساوي نقطتين فقط، أما الوزن فله حساب آخر أيضًا، فالذين وزنهم 79 كجم يساوي 7 نقاط، أما الذين يصل وزنهم إلى 58 كجم فيساوي هذا 5 نقاط.

هناك نقاط أخرى تٌحسب عن طريق الطول، فالذين يصل طولهم إلى أقل من 161 يساوي هذا نقطة واحدة، أما من لديهم طول 161 فأكثر فيساوي هذا نقطتين، أما عن المجهود أو النشاط البدني الذي يقوم به الأشخاص، فيكون له حساب آخر، فإنك إذا ما كان لديك عمل مكتبي بدون مجهود فلن يساوي هذا أي نقاط، أما إذا كنت لديك عمل به حركة خفيفة فيساوي نقطة واحدة، وإذا ما كان عمل به مجهود بدني فيساوي ذلك نقطتين.

فوائد رجيم النقاط

فوائد رجيم النقاط، يمكن حسابها بداية من أنه لا يعتبر نظام رجيم قاس، فهو مرن للغاية، ويراعى التنويع في الأطعمة، ويتيح فكرة اختيار النقاط بصورة صحية ومتوازنة إذا ما تم متابعة الأمر مع طبيب مختص أو خبير تغذية، فكما ذكرنا بالسابق لا يمكن للشخص العادي حساب ما يحتاج إليه جسمه من السعرات الحرارية.

النقاط المكتسبة أيضًا تُعد من مزايا أو فوائد نظام رجيم النقاط، حيث إنك إذا ما قمت بممارسة نشاط رياضي لفترة معينة بمجهود معين، فإن هذا على الفور يكسبك نقاطا إضافية، يمكنك استبدالها بالأطعمة التى تريدها، وعلى سبيل المثال فإنك إذا ما مارست رياضة المشي لمدة نصف ساعة فقط، فهذا يُعادل في النظام 7 نقاط يمكنك إضافتها الى جدولك اليومي.

يحتاج الذين يتبعون نظام رجيم معين إلى كسر حاجز الرجيم في المناسبات، ولكن قد لا تتيح تلك الأنظمة هذا الأمر، ولكن رجيم النقاط يتيح لمتبعيه زيادة نقاطهم المحسوبة على مدار الأسبوع، والاستمتاع بها في يوم المناسبة، ولكن مع الحذر من تناول بعض الأطعمة غير الصحية التى قد تؤثر على صحتك.

جدول رجيم النقاط الصحيح

يمكن من خلال جدول رجيم النقاط الصحيح أن تتعرف على عدد النقاط التى تكتسبها جراء تناول تلك الأطعمة، ولكن عدد النقاط المطلوب تناوله بشكل يومي، لا يمكن لأحد أن يحسبه من تلقاء نفسه، ولكن لابد من العودة إلى المختص، وهناك ملاحظة أخرى، قبل أن تبدأ في حساب نقاط الأطعمة، هناك بعض من الأغذية تساوي صفر نقاط، وهذا لا يعنى أن يتناولها متبعو هذا النظام بكميات مفتوحة.

نقاط الأطعمة والمعجنات:

– الأزر (جميع الأنواع): تناول 100 جرام منه يساوي 2 نقطه.
– عجينة البيتزا: تناول 20 جرام منها يساوي 1.5 نقطة.
– المعجنات: تناول 20 جرام منها يساوي 2 نقطه.
– لازانيا لحم: تناول قطعة واحدة منها يساوي 6 نقاط.
– البطاطس المقلية: تناول 100 جرام منها يساوي 8.5 نقاط.
– الكشري: تناول 4 ملاعق كبيرة منه يساوي 2 نقطه.

نقاط اللحوم والدجاج:

– دجاج صدور أو أوراك مع الجلد: تناول ربع دجاجة يساوي 5.5 نقطة.
– دجاج صدور أو أوراك بدون الجلد: تناول ربع دجاجة يساوي 4 نقاط.
– دجاج للطبخ: تناول 100 جرام دجاج مطبوخ يساوي 2 نقطه.
– أضلاع الضأن: تناول 60 جراما فقط منها يساوي 3.5 نقطة.
– لحم العجل هامبورجر: تناول قطعة واحدة 120 جراما يساوي 6 نقاط.
– لحم العجل للطبخ: تناول 120 جراما منه يساوي 5 نقاط.
– أرنب: تناول 120 جراما من لحم الأرنب يساوي 3.5 نقطة.

المأكولات البحرية:

– سمك مقلي: تناول 50 جراما من السمك المقلي يساوي 2.5 نقطة.
– جمبري مشوي: تناول 120 جراما من الجمبري المشوى يساوي 2 نقطه.
– سمك التونة: تناول 120 جراما من سمك التونة يساوي 4.5 نقطة.

المكسرات:

– فسدق: تناول 12 حبة فسدق تساوي 1.5 نقطة.
– زبيب: تناول ملعقة صغيرة 20 جراما من الزبيب يساوي نقطة.
– بندق: تناول 7 حبات من البندق يساوي 7 نقاط.
– مكسرات مشكلة: تناول 10 جرامات من مشكل المكسرات يساوي 1.5 نقطة.
– جوز الهند: تناول 15 غراما فقط من جوز الهند يساوي 2.5 نقطة.

الفواكه:

– الموز: تناول موزة صغيرة يساوي 1 نقطة.
– التمر: تناول 3 حبات من التمر يساوي 7 نقاط.
– تفاحة: تناول تفاحة واحدة لا يساوي أي نقاط.
– فراولة: تناول 12 حبة من الفراولة يساوي نقطة.
– كرز: تناول 100 جرام من الكرز يساوي نقطة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن