رغم “المنافسة”.. السعوديون يقبلون على الاستثمار في الإمارات

رغم
رغم "المنافسة".. السعوديون يقبلون على الاستثمار في الإمارات

رغم المنافسة الاقتصادية بين السعودية والإمارات، لم يتوقف ضخ المستثمرين السعوديين للسيولة نقدية في أسواق الإمارات، وفق تقرير لوكالة (بلومبيرغ).

وحصل المشترون السعوديون على حصص ذات معنى في الصفقات الأخيرة وسوف ينظرون أيضا إلى صفقات في دبي، وفقا لكريستيان كابان، رئيس أسواق رأس المال في “بنك أوف أميركا كورب” في وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

وقال كابان: “لقد رأينا الآن المزيد من المستثمرين من المملكة العربية السعودية يستثمرون في الإمارات، وهو أمر مثير للاهتمام للغاية لأنه لم يكن لدينا ذلك من قبل”.

وأردف قائلا: “تحدثنا عن ذلك كثيرا ولكنه لم يحدث أبدا”.

♦ مأزق أوبك الأحدث.. تصدع علني بالعلاقات السعودية الإماراتية بعد تباعد المصالح

في صيف العام الماضي، تنامى خلاف وصف بـ “النادر” بين السعودية والإمارات حول تمديد اتفاق لإنتاج النفط، حيث تدفع الرياض ومعها موسكو باتجاه ذلك حتى ديسمبر 2022، وفق خطة لضخ ما مقداره 400 ألف برميل يوميا، لكن الإمارات ترفض وتطالب بإعادة مناقشة مستويات الإنتاج بحلول نهاية الاتفاق في أبريل.

كما يضغط المسؤولون السعوديون على الشركات الدولية لنقل مقراتها إلى الرياض بدلا من دبي. واستجابت الإمارات من خلال تخفيف القيود التجارية والثقافية لتضع نفسها على أنها المكان الأكثر جاذبية للعيش والعمل، وفق الموقع الأميركي.

ولم يحد ذلك من طلب المستثمرين السعوديين على فورة العروض العامة الأولية في العاصمة الإماراتية أبو ظبي العام الماضي.

واجتاحت موجة الاكتتاب العام الأولي البالغة قيمتها 9.1 مليار دولار المنطقة العام الماضي. ومع ذلك، تسعى دبي – المركز التجاري لدولة الإمارات – إلى سد الفجوة مع أبوظبي والرياض، مع خطة لإدراج 10 شركات مملوكة للدولة وتعزيز سوقها المتقلص.

في المقابل، تستفيد السعودية من قاعدة مشتري التجزئة الكبيرة وتتيح الاكتتابات العامة الأولية في الإمارات للمستثمرين فرصة لتنويع محافظهم الاستثمارية.

وأدى الاعتماد على المستثمرين السعوديين إلى نتائج عكسية بالنسبة للإمارات من قبل. كاد إدراج شركة إعمار للتطوير ش.م.ع. في عام 2017، وهو أحدث طرح عام أولي كبير في دبي، أن يخرج عن مساره في اللحظة الأخيرة بسبب الاعتقالات الواسعة في السعودية التي دفعت المستثمرين المحليين إلى التخلي عن التزاماتهم في اليوم الأخير من البيع.

ومع ذلك، قال جورج تروب، الشريك الإداري في شركة “لومينا كابيتال أدفايزرز” لتمويل الشركات، إن التنافس بين الرياض ودبي وأبوظبي من غير المرجح أن يؤثر على الغالبية العظمى من الإدراجات.

وتابع: “هناك منافسة صحية للغاية تبشر بالخير للمستقبل”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن