“روسغرام” تطبيق روسي بديلا لـ “انستقرام”

تطبيق روسغرام

تخطط روسيا لإطلاق تطبيق جديد ، يحمل اسم (روسغرام)، ليكون بديلا لتطبيق (انستقرام) الأمريكي، مستهدفة بذلك 80 مليون مستخدم.

وتعتزم روسيا إطلاق التطبيق الجديد، في 28 مارس/آذار الجاري، ليكون بديل روسي لتطبيق (انستقرام) الذي تملكه شركة “ميتا”( فيسبوك سابقا) الأمريكية، مستهدفة بذلك 80 مليون مستخدم بروسيا على التطبيق الأمريكي.

ويتاح الوصول إلى خدمة (روسغرام) أولاً لكبار مديري المواقع على شبكة الإنترنت، وشركاء مؤسسي (روسغرام)، فيما يتاح الوصول إلى “روسغرام” لعامة الشعب في أبريل/نيسان المقبل، وذلك حسب وكالة “سبوتنيك” الروسية.

أسباب حظر روسيا للتطبيقات الأمريكية

وحظرت روسيا، تطبيق 0انستقرام) للتواصل الاجتماعي الذي تملكه شركة “ميتا” الأمريكية، بعد توجيه اتهامات لإدارة التطبيق، بنشر دعوات إلى العنف ضد الروس على خلفية الحرب في أوكرانيا.

“غضب القيصر” يحجب تطبيق (انستقرام) في روسيا

ورأت روسيا في الوقت نفسه أن من الضروري أن يوجد تطبيق آخر يستفيد منه مستخدمو (انستقرام) المحظور، فتم إنشاء (روسغرام).

وانضم (انستقرام) للائحة المواقع المحظورة التي نشرتها الهيئة الناظمة للاتصالات “روسكومنادزور” الروسية، إلى جانب موقعي (فيسبوك)، و(تويتر)، ووسائل إعلام عديدة تنتقد السلطة الروسية.

وقالت الهيئة المعنية بتنظيم الاتصالات في روسيا، إن ذلك الحظر يأتي بعد إعلان الشركة المالكة “ميتا بلاتفورم”، أنها ستسمح لمستخدمي منصات التواصل الاجتماعي في أوكرانيا بنشر رسائل مثل “الموت للغزاة الروس”.

وحثت رسالة بالبريد الإلكتروني من هيئة “روسكومنادزور” الحكومية، الروسيين على نقل صورهم ومقاطع الفيديو الخاصة بهم من على (انستقرام)، قبل إغلاقه، وشجعتهم على التحول إلى “منصات الإنترنت التنافسية” في روسيا.

وقالت شركة “ميتا”، التي تمتلك أيضا تطبيق فيسبوك، الجمعة الماضية، إن التغيير المؤقت في سياسة خطاب الكراهية ينطبق فقط على أوكرانيا، في أعقاب الهجوم الروسي الذي بدأ في 24 فبراير/شباط الماضي.

وقالت الشركة، إنه سيكون من الخطأ منع الأوكرانيين من “التعبير عن مقاومتهم وغضبهم من القوات العسكرية الغازية”.

وقوبل القرار بالغضب في روسيا، حيث فتحت السلطات تحقيقا جنائيا ضد شركة ميتا، وطلب المدعون، الجمعة الماضية، من المحكمة، تصنيف عملاق التكنولوجيا الأمريكي على أنه “منظمة متطرفة”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن