زيلينسكي يعلن الاستسلام.. فيديو يجبر عملاقة التواصل للتدخل (شاهد)

زيلينسكي يعلن الاستسلام.. فيديو يجبر عملاقة التواصل للتدخل (شاهد)
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

مع استمرار المعارك في أوكرانيا بعد العملية الروسية هناك والتي دخلت أسبوعها الثالث قبل أيام، انتشر على منصات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يدعو قواته والناس في بلاده للاستسلام.

وعلى الرغم من تشديد زيلينسكي مراراً على ضرورة إنهاء الحرب لكن بعد الحصول على ضمانات أمنية حقيقية لبلاده، واستعادة السيادة ووحدة الأراضي، إلا أن هذا الفيديو قد أثار الشكوك حول صحته، ما دفع عملاقة التواصل الاجتماعي للتدخل.

الخبر اليقين أخيراً

إلى أن جاء الخبر اليقين فعلاً بأن الفيديو المنتشر مفبرك، ولا علاقة له بالرئيس الأوكراني، حيث حذر خبراء من خطورة استخدام تقنية “التزييف العميق” deep fake في حرب المعلومات.

كما كشفوا أن المقطع الذي نشره ونشر بعض مستخدمي التواصل الاجتماعي مزيف، وقد تم التلاعب به بشدة ليظهر الرئيس متحدثاً في خطاب وكأنه حقيقي.

كذلك تمكن قراصنة من استخدامه في موقع إخباري أوكراني محلي قبل أيام، قبل أن يزال محتواه نهائياً، وذلك وفقاً لما نقلته صحيفة “التيلغراف”.

• مسؤول أوكراني: بينيت اقترح على “زيلينسكي” الاستسلام لـ “روسيا” والأخير يرد

“لن نستسلم”

بدوره، رد الرئيس الأوكراني في مقطع فيديو عبر تيلغرام على الفبركة مؤكداً أن قواته تدافع عن أرضها وأطفالها والشعب الأوكراني، ولا تخطط لإلقاء السلاح حتى النصر، وفق تعبيره.

يذكر أن خاصية “التزييف العميق” هي واحدة من تقنيات الذكاء الاصطناعي، تستخدم عادة لإنتاج فيديو أو التعديل على محتواه بشكل كامل ليستعرض أمراً غير موجود من الأساس.

وظهرت، وفق التقرير، علامات واضحة تدل على فبركة الفيديو، بينها رأس زيلينسكي الذي لا يبدو متناسقاً مع رقبته.

فيسبوك ويوتيوب وتويتر يدخلون خط الأزمة

في حين لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن تلك الفبركة، إلا أن مسؤولين أوكرانيين كانوا حذروا منذ أسابيع من احتمال أن تنشر روسيا ما اعتبروها “دعايات وفبركات”، لبث الذعر والارتباك، بحسب قولهم.

يشار إلى أن مسؤولين في فيسبوك ويوتيوب وتويتر كانوا أكدوا أن الفيديو المفبرك قد أزيل من منصاتهم نهائياً بسبب انتهاكه السياسات.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن