سناتور أمريكي يهدد بقطع المساعدات عن السلطة إذا أقامت دعوى ضد إسرائيل

8754

وكالات/ قال عضو جمهوري بارز بمجلس الشيوخ الأمريكي، الاثنين إن الفلسطينيين قد يخسرون المساعدات السنوية التي يحصلون عليها من الولايات المتحدة إذا أقاموا دعوى ضد إسرائيل في المحكمة الجنائية الدولية التي انضموا إليها هذا الشهر.

وقال السناتور ليندسي جراهام- وهو عضو في وفد يضم سبعة من أعضاء مجلس الشيوخ يزور إسرائيل والسعودية وقطر- إن القانون الأمريكي الحالي يقضي “بقطع المعونات إلى الفلسطينيين إذا قدموا شكوى” ضد إسرائيل.

ووصف خلال مؤتمر صحافي في القدس، الخطوة الفلسطينية بأنها “إفتئات على دور المحكمة الجنائية الدولية. أنا اعتبرها عدائية بشكل غير معقول.” وقالت إدارة الرئيس الأمريكي باراك اوباما إنها لا تعتقد أن فلسطين دولة ذات سيادة ولذلك فهي غير مؤهلة لعضوية المحكمة الجنائية الدولية لكنها لم تهدد صراحة بقطع المساعدات، وتقدم الولايات المتحدة مساعدات تزيد قيمتها عن 400 مليون دولار سنويا إلى السلطة الفلسطينية.

وحث جراهام الفلسطينيين على إعادة تقييم عضوية المحكمة الجنائية قائلا إنه يدعم تطلعاتهم لإقامة دولة لكنه يعارض الانضمام إلى المحكمة معتبرا أنه “خطوة استفزازية” ضد إسرائيل.

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة بأن كي مون أن الفلسطينيين سيصبحون رسميا عضوا بالمحكمة الجنائية الدولية في أول إبريل نيسان بعد أن قدموا طلبا للانضمام إليها في وقت سابق هذا الشهر.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن