شعث: اقتراع المقدسيين سيجري عبر مراكز البريد الإسرائيلية بتوافق دولي

شعث: اقتراع المقدسيين سيجري عبر مراكز البريد الإسرائيلية بتوافق دولي
نبيل شعث

أفاد نبيل شعت الممثل الخاص للرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، سيكون اقتراع فلسطينيي مدينة القدس المحتلة في الانتخابات الفلسطينية المقبلة، عبر مكاتب بريد إسرائيلية و”بتوافق دولي”.

وأضاف نبيل شعث : “حصلنا على توافق دولي لأسلوب عقد الانتخابات في مدينة القدس الشرقية، عبر التصويت في مراكز البريد (الإسرائيلية)”. وفق حواره مع وكالة (الأناضول) للأنباء

وتابع: “لا مشكلة فيها (آلية الاقتراع) إلى الآن، وهذا النظام يسير منذ الانتخابات السابقة، ولا اعتراض جديد من قبل إسرائيل عليه”.

وتُشير تقديرات غير رسمية، إلى أن نحو 340 ألف فلسطيني يعيشون في القدس المحتلة، في حين تقول معطيات لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية، إن عدد المسجلين لانتخابات هذا العام بلغ نحو 75,400 ألف ناخب.

وتنص اتفاقية المرحلة الانتقالية المبرمة مع إسرائيل والموقعة بواشنطن في 28 سبتمبر/أيلول 1995 على أن الاقتراع في القدس الشرقية يتم في مكاتب بريد تتبع سلطة البريد الإسرائيلية، لكن هذا العام ستجرى الانتخابات لأول مرة بعد الاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة لإسرائيل أواخر 2017.

وقال شعث: “أي اعتراض إسرائيلي غير مقبول، سنواجهه بكل السبل”.

وتابع: “مدينة القدس جزء لا يتجزأ من أراضينا، ومن حق المقدسيين الترشح والانتخاب، وفق القانون الدولي، وغير ذلك يتناقض مع تلك القوانين”.

وترفض إسرائيل أي مظهر سيادي للفلسطينيين في المدينة المقدسة، لكنها لم تكشف بعد عن موقفها حيال عقد الانتخابات فيها.

وأعلن رئيس الوزراء الفلسطيني الدكتور محمد اشتية، في تصريحات سابقة اعتزام حكومته الطلب رسميا من إسرائيل، عدم عرقلة الانتخابات بالقدس الشرقية.

وبيّن شعث، أن القيادة الفلسطينية تحرص على استكمال العملية الانتخابية بكل مكوناتها وبشكل نزيه، للوصول إلى انتخاب مجلس تشريعي وحكومة جديدة، لتجديد الشرعية. وقال: “الانتخابات خطوة نحو تجسيد الوحدة الفلسطينية، وإنهاء الانقسام الفلسطيني”.

وأشار إلى عدم وجود أية معوقات من قبل حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، مضيفا: “كان هناك بعض الخلافات وتم تجاوزها، كعقد الانتخابات بالتتابع بدلا من الانتخابات المتزامنة”.

ومنذ 2007، يسود الانقسام بين حركتي “حماس” التي تسيطر على قطاع غزة، و”فتح”، وأسفرت وساطات واتفاقات عديدة مطلع العام الجاري عن توافق الحركتين على شكل وتوقيت الانتخابات.

أما عن استعداد حركة فتح، التي يرأسها عباس، للانتخابات فقال شعث: “هناك تحضيرات تجري على قدم وساق، هناك لجان شكلت في كافة الأقاليم (المناطق الحركية)؛ وشكلت اللجنة المركزية (أعلى هيئة بفتح) لجنة لجمع النتائج ورفعها للقيادة وتشكيل قائمة حركية متفق عليها مُلزمة”.

وحول إمكانية قيام عضو اللجنة المركزية المعتقل في إسرائيل، مروان البرغوثي، بتشكيل قائمة لخوض الانتخابات، اكتفى شعث بالقول “البرغوثي جزء من حركة فتح، وهناك لجان تعمل لتشكيل قائمة واحدة لفتح تخوض الانتخابات”.

وفي شباط / فبراير الماضي أعلن مقربون من “البرغوثي” اعتزامه الترشّح للانتخابات الرئاسية من داخل سجنه، فيما لم تحسم مسألة تشكيل قائمة تمثله في انتخابات المجلس التشريعي.

وقال شعث إن موضوع تشكيل قائمة تضم كافة فصائل منظمة التحرير الفلسطينية أو بعضها لخوض الانتخابات التشريعية “طُرح ولم يناقش بعد”، دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

ويُعد نبيل شعث من أبرز قادة حركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح” التاريخيين، وتقلد عدة مواقع تنظيمية وسياسية، قبل أن يعينه عباس ممثلا خاصا له في كانون ثاني/ يناير 2020. وفي منتصف كانون الثاني/ يناير الماضي، صدر مرسوم حدد بموجبه مواعيد الانتخابات: التشريعية في 22 أيار/ مايو، والرئاسية في 31 يوليو، والمجلس الوطني في 31 آب/ أغسطس.

اقرأ المزيد:

صبري صيدم يوضح بشأن المعايير المُعتمدة لتشكيل قائمة حركة فتح بالانتخابات

الجهاد الإسلامي : ذاهبون للقاهرة وسنركز على انتخابات الوطني الذي سنكون جزءا منه

حسين الشيخ: حركة فتح ستشكل حكومة وحدة وطنية إذا فازت في الانتخابات التشريعية

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن