صادرات النفط السعودي تهبط وعودة النفط الإيراني قد تزيد التوترات في “أوبك”

55ab8810c46188d44e8b45bf

الوطن اليوم /وكالات
أظهرت بيانات رسمية أن صادرات السعودية من النفط الخام انخفضت في مايو/أيار الماضي إلى 6.935 مليون برميل يوميا من 7.737 مليون برميل يوميا في أبريل/نيسان.

وتقدم الرياض وأعضاء أخرون في “أوبك” أرقام صادرات النفط الشهرية إلى مبادرة البيانات المشتركة التي تنشرها في موقعها على الإنترنت.

على صعيد متصل يرى خبراء أن عودة النفط الإيراني إلى الأسواق في أعقاب الاتفاق النووي التاريخي بين طهران والدول الكبرى قد تتسبب في توترات جديدة داخل منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” وقد تعزز كذلك استراتيجية المنظمة الإنتاجية.

وتوصلت طهران ومجموعة (5+1) (روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا والصين وفرنسا بالإضافة إلى ألمانيا) إلى الاتفاق في فيينا الثلاثاء بهدف ضمان عدم امتلاك إيران أسلحة نووية مقابل رفع العقوبات المفروضة على طهران ما يمهد الطريق نحو العودة التدريجية للنفط الإيراني إلى الأسواق العالمية العام المقبل.

ويفرض الاتفاق قيودا صارمة على نشاطات إيران النووية لمدة عشر سنوات على الأقل، في المقابل سيجري رفع العقوبات التي أدت إلى انخفاض الصادرات النفطية لإيران التي تعد خامس أكبر مصدر في “أوبك”.

كما سيرفع التجميد عن الأصول الإيرانية التي تبلغ قيمتها مليارات الدولارات.

وقد تصل صادرات طهران من النفط إلى 2.4 مليون برميل يوميا في 2016 مقارنة مع 1.6 مليون برميل يوميا في 2014، طبقا لبيانات الخبير الاقتصادي تشارلز روبرتسون من بنك “رينيسانس كابيتال” الاستثماري.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن