صحيفة تكشف تفاصيل المبادرة الجديدة لحركة حماس

اسماعيل هنية وخليل الحية

كشفت صحيفة الحياة اللندنية تفاصيل المبادرة أو الاستراتيجا الجديدة التي طرحتها حركة حماس على الفصائل الوطنية والاسلامية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر فلسطينية قولها إن رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية أوضح في لقاء دعا الفصائل اليه في غزة الاثنين الماضي واستمر ساعات، أن الاستراتيجيا تتضمن خمسة محاور، أولها التصدي لصفقة القرن الأميركية من خلال موقف موحد يجمع القوى والفعاليات والفصائل من أقصى يمينها الى أقصى يسارها، بما فيها حركة فتح.

وأضافت أن المحور الثاني يتمثل بـتنفيذ اتفاقات المصالحة، خصوصاً الاتفاق الشامل الموقع في الرابع من آيار (مايو) 2011، والاتفاق التنفيذي الموقع في 12 تشرين الأول (أكتوبر) 2017.

وأشارت الى أن المحور الثالث يتناول معادلة بناء القوة والمقاومة حتى تحرير فلسطين، خصوصاً بعد فشل عملية السلام، بعد 25 عاماً من إطلاقها، في تحقيق أي نتائج، على أن يتم الاتفاق وطنياً على متى وأين وكيف يتم استخدام سلاح المقاومة.

ولفتت الى أن المحور الرابع يقوم على بناء علاقات سياسية منفتحة مع الدول العربية والإسلامية لبناء شبكة أمان عربية – إسلامية، خصوصاً من مصر والسعودية والأردن وإيران وتركيا وغيرها، وأن المحور الخامس يتمثل بـعقد مؤتمر وطني جامع» يتم خلاله التوافق على برنامج سياسي مشترك»، ثم تنظيم الانتخابات الرئاسية والتشريعية (داخل فلسطين) والمجلس الوطني.

وكشفت المصادر أن هنية أبلغ الفصائل بالقرارات التي اتخذها المكتب السياسي للحركة خلال اجتماعات مصر أخيراً، وبينها عقد مؤتمر إنقاذ وطني في القاهرة، والتصدي لصفقة القرن حتى لو قُتلنا جميعاً، و تعزيز المقاومة، والعمل بكل السبل لإنجاح المصالحة، والتصالح مع الدول العربية والإسلامية وتعزيز العلاقات معها.

وقالت إن ممثلي الفصائل والقوى، بمن فيهم ممثلو فتح، أجمعوا على نقطتين في هذه “الإستراتيجيا”، هما التصدي لـ صفقة القرن، وإنجاز المصالحة والوحدة الوطنية.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن