صراع نفوذ في غزة أزمة “استلام وتسليم” المعابر تهدد خطة إعادة الاعمار!

كرم ابوسالم

اعربت مصادر فلسطينية عن مخاوفها من ان عدم التوصل الى اتفاق بين حركتي فتح وحماس حول الاشراف على المعابر سيحول دون تنفيذ خطة إعادة اعمار قطاع غزة.

واضافت صحيفة “هآرتس” التي اوردت الخبر في عددها الصادر اليوم ان مسؤولين فلسطينيين اعربوا لها عن مخاوفهم من فشل مؤتمر المانحين لاعادة اعمار القطاع في حال عدم التوصل الى اتفاق بين الطرفين(حماس وفتح) حول المعابر خلال الايام القريبة القادمة.

واضح مسؤول فلسطيني للصحيفة ان العديد من الاطراف التي كانت على تواصل مع الفلسطينيين خلال الفترة الاخيرة، اوضحت للفلسطينيين انها لن تكون على استعداد لتقديم اي مساعدة او دفع اي اموال لاعمار القطاع، في حال عدم تسوية هذه المسألة “.

من جانبه، قال الناطق باسم حركة حماس، فوزي برهوم، اليوم الاحد، ان إدارة المعابر الحدودية تتم من خلال الخبرة والشراكة وليس من خلال سياسة الإقصاء والإحلال.

وأعرب برهوم عن استغرابه من الحديث عن استلام وتسليم المعابر في قطاع غزة، مضيفا “الأمر لا يتم بين دولتين أو استلام من عدو”.

وأضاف “من يتحدثون عن نهج الاستلام من خلال الإقصاء والإحلال فعليهم أن يناموا ويستغرقوا في النوم فأحلامهم ستطول ونومهم كالكوابيس، ومن يريد الشراكة والإدارة من خلال المسؤولية الجماعية والإدارة بالخبرة والنزاهة والشفافية وخدمة الوطن والمواطن فليتحلى بالمسؤولية وليسرع الخطى وسيجد حينها من ناضلوا في إدارة المعابر وخدموا شعبهم وبكل فهم ووعي جاهزون لاستكمال مهمتهم وتأدية واجباتهم والعمل مع الجميع دون حرج أو كلل”.

وكان نائب رئيس الوزراء ووزير الاقتصاد محمد مصطفى اكد أن كافة الترتيبات انتهت لتسلم السلطة معبري كرم أبو سالم وبيت حانون “إيرز” بدءً من اليوم الأحد، لكن وكيل وزارة الداخلية بغزة كامل أبو ماضي قال انه لم يتم أي اتفاق أو إجراء تنسيق بشأن دخول حرس الرئاسة إلى المعابر، نافيا يشاع حول عودة جهاز المخابرات العامة لقطاع غزة.

كما نفى مدير هيئة المعابر والحدود بغزة ماهر أبو صبحة، الاتفاق على أي شيء بخصوص المعابر، مضيفا في تصريحات له “إن الحديث خلال جلسات الحوار والمصالحة جرى بناءً على مبدأ الشراكة في كل شيء وليس على مبدأ إقصاء جهة ووضع جهة أخرى محلها”.

وأضاف متسائلا “إن كان هناك فعلا استلام وتسليم للمعابر فممن سيتسلمون؟، أليس منا كمسئولين عن تلك المعابر، أم أنهم سيتسلمون المعابر من جهة الاحتلال؟!، لأنه لم يتم دعوتنا لأي مراسم تسليم أو ما شابه ولا أعلم عن ذلك شيء”.

وتابع “كل الأخبار التي خرجت مؤخرا حول هذا الموضوع هي تصريحات للإعلام، ولست أدري على ماذا كان يبني من كان يصرح بها”، مبينا أن كل من يريد فرض الأمر الواقع على غزة فهو لا يعرف تضاريسها ولا يعرف أهلها جيدا، كما قال.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن