طرق للتخلَّص من الناموس

طرق للتخلَّص من الناموس

الوطن اليوم – وكالات: يُعاني الكثير من الأشخاص وخاصة في الأماكن الزراعية، من لسعات الناموس أو “البعوض” وهي حشرات صغيرة الحجم، تعيش في مختلف أنحاء العالم، وتتعدد الأنواع والأصناف، وتعمل إناث البعوض بشكل أساسي على لدغ الحيوانات والإنسان للحصول على مقدار خفيف جداً من الدم، ويساعد حصول البعوض على الدم للحصول على البروتينات والحديد، وبالتالي انتاج البيوض.

ويُقسم الناموس إلى قسمين أساسيين، الأول يتغذى على الفقاريات، والآخر يتغذى على اللافقاريات، ومن المعروف أن لسعات الناموس لا تتسبب بحدوث أضراراً كبيرة، إلا أنها تسبب الكثير من الأعراض المزعجة؛ مثل الطفح الجلدي، ونقل الكثير من الأمراض، وقد تعمل أحياناً على نقل الكثير من الأمراض المزمنة.

طرق التخلص من اللسعات

هناك بعض من الخطوات والطرق التي يساعد اتباعها على إزالة لدغات الناموس، ومنها فيما يلي:

1- تناول مضادات الهيستامين التي لا تحتاج إلى وصفة طبية: تعمل مضادات الهيستامين على التخفيف من عدد الهيستامين في الجسم، وتقليل الالتهاب، حيث تتواجد هذه الأدوية دون وصفة طبية وتعمل على التخلص من الحكة والتورم، ويتم تناولها من خلال الفم، ومنها بينادريل أو كلاريتين، أو وضعها موضعياً على المناطق المصابة مثل محلول الكالامين.

2- وضع الصبار: يحتوي جل الصبار على خصائص مضادة للالتهابات تعمل على تضميد الجروح وتهدئة الالتهابات، ويمكن أن يؤدي الشعور بالبرودة نتيجة وضع الهلام على تهدئة وتلطيف الحكة، ويمكن قص ورق الصبار ووضع الجل مباشرة على المكان المصاب.

3- كريم كورتيكوستيرويد خفيف: ينصح الأطباء باستخدام كريمات الكورتيكوستيرويد للتخفيف من الحكة، حيث تعمل هذه الكريمات على معالجة التهابات بشرة الجلد، ولكن يجب تجنب استعمالها على الجروح المفتوحة أو على بشرة الوجه، وتجنب الاستخدام المتكرر على المدى البعيد للحد من ظهور المضاعفات والآثار الجانبية، مثل ترقق أو تدهور بشرة الجلد، والنمو المفرط للشعر، وظهور حب الشباب.

طرق التخلص منها في المنزل

هناك بعض من الوصفات الطبيعية البسيطة المتواجدة في المنزل، التي تساعد على إزالة الناموس، ومنها فيما يلي:

1- شرائح الليمون: من خلال وضع شريحة من الليمون الطازج على مكان اللسعة أو قرصة الناموسة بشكل مباشر.

2- الأسبرين: يتم سحق أقراص الأسبرين، ويضاف إليهم بعض من الماء، للحصول على معجون متناسق، ثم توضع المعجون على مكان لسعة الناموس مباشرة.

3- خل التفاح: يتم دهن بعض من خل التفاح على مكان لدغ الناموس، لتعزيز شفائها.

4- معجون الأسنان بنكهة النعناع: يتم دهن معجون الأسنان على المنطقة المصابة بلسعات الناموس.

5- ملح الطعام: يبلل بعض من الملح، ويوضع بعض منه، ويدلك برفق على المنطقة المصابة.

6- قشر الموز: يتم دهن لدغة الناموس بقشر الموز من الداخل.

7- بيكربونات الصودا: يتم اضافة بعض من الماء للحصلول على معجون متناسق، وتوضع على مكان لسعة الناموس.

8- الأمونيا: يتم دهن الأمونيا على أماكن لسعات الناموس.

9- زيت اللافندر وشجرة الشاى: حيث تتوفر هذه الزيوت الطبيعية عند العطار، وتستخدم من خلال مزج هذه الزيوت العطرية الجميلة من اللافندر وشجرة الشاي مع بعضها البعض بشكل جيد، ووضعها على أماكن لسعات الناموس، للتخلص منها بشكل فعال.

10- من أفضل الطرق لتجنب لدغات البعوض هي استخدم طارد الحشرات الفعال في حال تواجد البعوض، ويمكن تجنب استعمال بعض من الأشياء التي تعمل على جذب الناموس، للتقليل من مخاطر لدغات البعوض، مثل رائحة العرق والجسم، والضوء، والحرارة، وحمض اللاكتيك.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن