طهران: لن نتراجع عن خطوطنا الحمراء لقبول إحياء الاتفاق النووي

طهران: لن نتراجع عن خطوطنا الحمراء لقبول إحياء الاتفاق النووي
طهران: لن نتراجع عن خطوطنا الحمراء لقبول إحياء الاتفاق النووي

أعلن أمين مجلس الأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، أنه “لن يتم التراجع عن خطوط إيران الحمراء بمعزل عن الوصول لاتفاق بشأن النووي من عدمه”، مشيرا إلى أن المقترح الأوروبي في المفاوضات لم يعط إجابة واضحة.

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت عن تلقيها الرد الإيراني على المقترح الأوروبي وأنها تدرسه.

يأتي ذلك فيما أفادت شبكة “سي إن إن” CNN الأميركية، اليوم الثلاثاء، أنه لم يتم التوصل لحل حقيقي بشأن إحياء الاتفاق النووي مع إيران.

ونقلت “سي إن إن” عن مصدر دبلوماسي القول إن إيران تطالب بتعويضها إذا انسحب أي رئيس أميركي من الاتفاق.

وأضاف المصدر الدبلوماسي أن الضمانات التي تطالب بها إيران تشكل عقبة أساسية أمام إحياء الاتفاق النووي، الذي أبرم في 2015.

وكان المندوب الروسي إلى محادثات فيينا قد أشار إلى أن إيران أكدت استعدادها لعقد اتفاق شرط الموافقة على 3 مطالب، دون تسميتها.

وكان الاتحاد الأوروبي قد أعلن، في وقت سابق الثلاثاء، أنه “يدرس” رد إيران على مقترحه لإعادة إحياء اتفاق 2015 النووي المصمم لفرض قيود على برنامج طهران النووي.

وأفاد ناطق باسم مسؤول شؤون التكتل الخارجية جوزيب بوريل، الذي نسّق المحادثات الرامية لإعادة إيران والولايات المتحدة إلى الاتفاق، بأنه تم تلقي الرد الإيراني في وقت متأخر الاثنين. وقال المصدر “نقوم بدراسته ونتشاور مع باقي الشركاء في خطة العمل الشاملة المشتركة (الاسم الرسمي للاتفاق) والولايات المتحدة بشأن طريقة المضي قدما”.

وقبلها، أعلن مستشار الوفد الإيراني المفاوض محمد مرندي أن “لدينا فرصة كبيرة للعودة للاتفاق النووي” المبرم عام 2015. وقال مرندي، في وقت سابق الثلاثاء، إنه “تم حل القضايا العالقة، وهناك احتمال كبير للعودة للاتفاق النووي”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن