عشراوي: استقالة غرينبلات اعتراف نهائي بالفشل

عشراوي: استقالة غرينبلات اعتراف نهائي بالفشل

رام الله – الوطن اليوم

اعتبرت المسؤولة الكبيرة في منظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي، أن استقالة جيسون غرينبلات المسؤول الاميركي المكلف خطة السلام بين إسرائيل والفلسطينيين، هي بمثابة “اعتراف بالفشل”.

وقالت عشراوي بعيد إعلان استقالة غرينبلات، المستشار الخاص للرئيس دونالد ترامب المكلف إعداد خطة سلام لتسوية النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين، “أعتقد أنه اعتراف نهائي بالفشل”.

وتابعت في تصريح لوكالة فرانس برس “أعتقد أن كل الفلسطينيين سيقولون +حسنا فعل+ إذ لم يفوت غرينبلات فرصة لتحقير الفلسطينيين (…) لقد كان ملتزما بشكل كامل تبرير كل الانتهاكات الإسرائيلية بدلا من العمل لصالح السلام”.

وتابعت عشراوي “حاولوا إخضاع الفلسطينيين وابتزازنا للموافقة على خطتهم” معتبرة أن هذه الخطة “كانت محكومة بالفشل منذ البداية”.

واضافت “أن استقالة غرينبلات ليست أكثر من مسمار إضافي في نعش” خطة السلام الاميركية.

من جهته اعتبر باسم نعيم المسؤول في حركة حماس أن هذه الاستقالة هي “نبأ سعيد وإشارة الى فشل الفريق الاميركي المكلف عملية السلام وحل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني”.

وتابع “نأمل أن يحدث هذا الامر الادارة الاميركية الحالية على اعادة النظر في موقفها وتغيير نظرتها الى النزاع، حرصا على الاستقرار والأمن في هذه المنطقة”.

والى جانب جاريد كوشنر، صهر ترامب ومستشاره، تولى غرينبلات اقتراح خطط لوضع حد للنزاع بين إسرائيل والفلسطينيين في موازاة وعد ترامب بان ينجح حيث اخفقت إدارات أميركية سابقة.

ونهاية آب/اغسطس، اعلن غرينبلات أن خطة السلام لتسوية النزاع التي بقيت طي الكتمان لنحو عامين ونصف عام و ارجىء إعلانها مرارا، لن تعرض قبل الانتخابات التشريعية في إسرائيل المقررة في 17 أيلول/سبتمبر.

في المقابل، أعلن الجانب الاقتصادي منها في حزيران/يونيو ونص على خمسين مليار دولار من الاستثمارات الدولية في الأراضي الفلسطينية والدول العربية المجاورة على مدى عشرة أعوام. لكن المسؤولين الفلسطينيين رفضوا الخطة الاميركية على خلفية استمرار القطيعة مع ادارة ترامب التي اعترفت بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وقبل وصول ترامب الى البيت الأبيض نهاية 2016، كان غرينبلات مستشاره القانوني الخاص لنحو عشرين عاما.

ويعتبر غرينبلات قريبا جدا من اسرائيل، واثار غضب الدبلوماسيين الاوروبيين في الامم المتحدة في تموز/يوليو حين اعتبر أن “السلام الدائم والشامل (في الشرق الاوسط) لن يصنعه القانون الدولي او قرارات مكتوبة غير واضحة”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن