غزة لن تستورد البصل بعد اليوم

غزة لن تستورد البصل بعد اليوم

غزة – الوطن اليوم

تمكنت وزارة الزراعة في قطاع غزة بالتعاون مع القطاع الخاص من إيجاد تقنية جديدة لتخزين محصول البصل وصولًا للاكتفاء الذاتي.

وقال وكيل الوزارة إبراهيم القدرة في تصريحات صحفية إن الوزارة سعت منذ أشهر لتخزين البصل لضمان توفره في السوق المحلي وقت الندرة واستغلال فائض الإنتاج من المحصول.

وبين أنه تم العمل بتقنية جديدة تعتمد على أجهزة تتحكم في نسب الرطوبة والحرارة، حيث يتم سحب الرطوبة الزائدة مما يطيل عمر محصول البصل.

ولفت القدرة إلى أن محصول البصل يحتاج تحديداً لتخزين خاص في ظروف مناخية خاصة، من خلال جهاز يتحكم في إبقاء البصل لأطول فترة ممكنة بحيث يحدث اتزان في الأسواق المحلية وقت الندرة، والاكتفاء من المنتج المطلوب بشكل يومي في السوق.

وأضاف أن وزارة الزراعة حققت اكتفاء ذاتياً في محصول البصل، لافتاً الى أنه لم يتم استيراد أي كمية هذا العام، فضلا عن أنه تم زيادة مساحات زراعته وصلت إلى 7500 دونم، ومن المتوقع أن يتم إنتاج نحو 40 ألف طن.

وأشار القدرة الى إن نسبة الاكتفاء الذاتي في الخضار وصلت 98% وهناك فائض في بعض المحاصيل مثل الخضار والبندورة والبطاطا وغيرهم.

وأوضح أن وزارة الزراعة تسير وفق خطة ممنهجة ضمن سياسة إحلال الواردات للوصول إلى اكتفاء ذاتي من كافة أنواع المحاصيل الزراعية، الخضار والفواكه.

ونوه إلى أنها استطاعت بفعل جهودها وتعاون المزارعين إلى تحقيق اكتفاء ذاتي في محصول البصل الذي كان يعاني القطاع من عجز في كمياته حيث كانت لا تغطي احتياجات قطاع غزة.

وشدد على استراتيجية الوزارة في حماية المنتج الوطني، الأمر الذي سيعود بالنفع على الاقتصاد الوطني وتحقيق الاكتفاء الذاتي، مؤكداً تواصل طواقم الإرشاد مع المزارعين لمساعدتهم وتذليل كافة العقبات التي تقف أمامهم.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن