في ذكرى ميلاده.. أهم المعلومات وأشهر الأقوال لـ “غاندي”

في ذكرى ميلاده.. أهم المعلومات وأشهر الأقوال لـ

المهاتما غاندي، هو سياسي هندي بارز والزعيم الروحي للهند خلال حركة استقلال الهند من الاستعمار البريطاني، وعُرِف بدعوته لمقاومة الاستبداد والاحتلال بـ”اللاعنف والسلمية”، حتى أصبح يوم ميلاده يوماً دولياً.

ويحل اليوم 2 أكتوبر، ذكرى ميلاد غاندي، الذي أثرى الحياة الإنسانية بمقولات عظيمة، ظلت خالدة ترددها الأجيال المتعاقبة على الرغم من رحيله.

ولد غاندي في عام 1869 في مدينة نيودلهي العاصمة الحالية للهند، وهو من عائلة هندوسية غوجراتية متدينة، وكان غاندي تابعاً للدين بفلسفة روحانية، حيث إنه كان نباتياً كثير الصوم والتأمل.

يحيي الهنود سنوياً حول العالم ذكرى ميلاد غاندي ويرتدون ملابس مشابهة لملابسه البيضاء والنظارات الشهيرة والعصا.

أكمل غاندي دراسته للمحاماة في لندن، وبعدها انتقل إلى جنوب أفريقيا للتعمق أكثر في دراسة المحاماة، ومن هناك بدأ رحلته في الدفاع عن القضايا الإنسانية.

تزوج غاندي مرة واحدة فقط من كاستورباي غاندي عام 1888، التي توفيت في 1944، وأنجب منها 4 أبناء، وقد توفي آخر أبنائه عام 1957.

بدأ المهاتما رحلته في مقاومة الاحتلال البريطاني للهند فور عودته من جنوب أفريقيا عام 1915، ولكن الثورة الحقيقية بدأت عام 1942 حيث بدأ غاندي حملته الشهيرة المعروفة باسم «الهند الصامتة» التي تخللها عصيان مدني وثورة سلمية كان أهم مبادئها «لا تنطق بالسوء، لا تسمع السوء، لا ترَ السوء».

اغتيل غاندي بعد عام واحد فقط من حصول الهند على الاستقلال، إذ تم قتله على يد مجموعة من أبناء جلدته الهندوس، ليفارق الحياة في 30 يناير 1948.

حاول وقف الحرب الطائفية التي أشعلتها بريطانيا قبل رحيلها عن البلاد نهائياً في 15 أغسطس 1947، حيث قام غاندي بالصيام عن كل شيء حتى الكلام لمدة تزيد على الشهر، وكان هدفه هو الضغط على الحكومة الهندية لدفع بعض المستحقات لباكستان، التي انفصلت عن الهند، ما اعتبره البعض نوعاً من التواطؤ مع دولة أخرى، واستغل أعداء غاندي ذلك للتخلص منه، فكان اغتياله.

قام غاندي بتأليف أكثر من 8 كتب، أشهرها «الهند التي أحلم بها» الذي نشر عام 1947. وعلى الرغم من مرور أكثر من 70 عاماً على رحيله فإن تعاليمه وأفكاره ما زالت تطبق في الهند حتى الآن.

ذكرى ميلاد غاندي عطلة رسمية في الهند، حيث تقوم بعض الأسر الهندوسية بإطلاق شعائر الصلاة من أجله في المنازل، كما يقوم المسلمون بالصلاة عليه في المساجد، إضافة إلى زيارة الكثيرين لضريحه.

أبرز أقواله:

الأرض توفر ما يكفي لتلبية احتياجات كل إنسان، ولكن ليس جشع كل رجل.

-يمكنك أن تقيدني، يمكنك أن تعذبني، يمكنك حتى أن تقوم بتدمير هذا الجسد، ولكنك لن تنجح أبداً في احتجاز ذهني.

عِش كما لو كنت ستموت غداً، وتعلم كما لو كنت ستعيش للأبد.

يجب أن يعيش الأغنياء ببساطة أكثر حتى يستطيع الفقراء أن يعيشوا.

رماني الناس بالحجارة، فجمعتها وبنيت بيتاً.

ليس كل سقوط نهاية، فسقوط المطر أجمل بداية.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن