في ظل أسوأ أزمة مالية واقتصادية.. سعد الحريري يعتذر عن تشكيل الحكومة في لبنان

في ظل أسوأ أزمة مالية واقتصادية.. سعد الحريري يعتذر عن تشكيل الحكومة في لبنان
الرئيس ميشال عون خلال اجتماع مع سعد الحريري

قدّم رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، اليوم الخميس، اعتذاره إلى الرئيس اللبناني ميشال عون عن تشكيل الحكومة اللبنانية.

وأوضح الحريري عقب لقاء مع عون استمر مدة 20 دقيقة في القصر الجمهوري في بعبدا، أنه أجرى “مشاورات مع الرئيس عون حول التشكيلة الحكومية، والواضح أننا لن نتفق مع رئيس الجمهورية وقدمت اعتذاري عن تأليف الحكومة”.

ولفت الحريري: “لقد قدمت اعتذاري عن تشكيل الحكومة الجديدة والله يعين البلد”، مُبينًا أن “الرئيس عون طالب ببعض التعديلات التي اعتبرتها جوهرية ولن نستطيع التفاهم مع بعضنا البعض”.

• بوارج أميركية وفرنسية وإيطالية إلى لبنان!.. الحريري إلى مصر

عقب ذلك، تجاوز الدولار الأمريكي حد العشرين ألف ليرة لبنانية في السوق السوداء بعد اعتذار ‎الحريري عن تشكيل الحكومة.

أمس الأربعاء، قدّم الحريري تشكيلة حكومية مؤلفة من 24 وزيرًا من أصحاب الاختصاص، وفقًا للمبادرة الفرنسية ومباردة رئيس البرلمان نبيه بري، فيما رد عون بأن التشكيلة التي قدمها الحريري تتضمن أسماء جديدة وتوزيعًا جديدًا للحقائب والطوائف، بشكلٍ مختلف عمّا تم الاتفاق عليه سابقًا.

وكُلف الحريري بتشكيل الحكومة في أكتوبر الماضي عقب استقالة حكومة حسان دياب إثر انفجار مرفأ بيروت، لكنه عجز خلال أشهر على إيجاد صيغة للتوافق على تشكيلة حكومية تبدأ مسارًا إصلاحيًا يطلبه المجتمع الدولي لمساعدة لبنان على الخروج من أسوأ أزمة مالية واقتصادية تعصف بالبلاد.

وفي الوقت الراهن تتولى حكومة حسان دياب، مهمة تصريف الأعمال ريثما يتم تأليف حكومة جديدة، في وقت تقف البلاد على عتبة انتخابات نيابية عامة من المقرر إجراؤها في ربيع العام المقبل 2022.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن