كشف المواعيد المحددة لتطبيق بنود تفاهمات الهدوء في قطاع غزة

كشف المواعيد المحددة لتطبيق بنود تفاهمات الهدوء في قطاع غزة

كشفت وسائل إعلام فلسطينية، صباح يوم الإثنين، عن المواعيد المحددة لتنفيذ بنود تفاهمات الهدوء التي توصل إليها الوفد الأمني المصري خلال الأيام القليلة الماضية.

ونقلت صحيفة الأيام المحلية عن مصدر مطلع قوله إن تنفيذ البنود سيتم على عدة مراحل، ولفترة زمنية تمتد من أربعة إلى ستة أشهر، باستثناء بند تشغيل خط كهرباء 161، الذي سيتم تشغيله بعد عام من الآن.

وذكر المصدر أن تنفيذ بنود التفاهمات بدأ بتوسيع مساحة الصيد في البحر إلى 15 ميلاً، ستتبعه عملية إدخال الأدوية والأجهزة الطبية بكميات كبيرة إلى القطاع بدءاً من يوم غد، سيتخللها فيما بعد إدخال جهاز خاص بالكشف المبكر عن السرطان وعلاج المرضى بتمويل نرويجي في وقت لاحق.

فيما ستشمل المرحلة التالية، السماح بتصدير 120 شاحنة من البضائع والسلع يومياً من القطاع إلى الخارج، وزيادة كمية البضائع الواردة إلى 1200 شاحنة يومياً، من بينها 80 سلعة ذات الاستخدام المزدوج كانت إسرائيل تمنع دخولها، وكذلك زيادة عدد تصاريح التجار العادية إلى 5000 تصريح، وتصاريح “بي أم سي” إلى 1000 تصريح.

وفيما يتعلق بالمشاريع التشغيلية التي بدأ العمل بها بداية الشهر الماضي، لفت المصدر ذاته إلى موافقة جهات قطرية على زيادة الأموال المخصصة لهذه المشاريع، التي تنفذها مؤسسات أممية بمعدل 5 ملايين دولار شهرياً حتى نهاية العام الحالي، تضاف إلى العشرة ملايين دولار الحالية التي أعلنتها قطر، ما يسمح بتشغيل أكثر من عشرين ألف عامل.

وكشف المصدر نفسه عن موافقة أحد الصناديق القطرية على تقديم خمسة ملايين دولار لوزارة الصحة ب غزة ، لمرة واحدة؛ لمساعدتها في التغلب على المصاعب التي تواجهها.

وفيما يخص المنحة المالية القطرية الخاصة بموظفي حركة ” حماس “، قال المصدر ذاته: إنه لم يتم التوافق عليها حتى اللحظة، ولكنه أشار إلى وجود طلب بزيادة المنحة المالية القطرية الشهرية لأربعين مليون دولار، تتوزع على النحو التالي: 10 ملايين للسولار، و10 ملايين للفقراء، و10 ملايين للصحة، و10 ملايين للتشغيل، مبيناً أنه حتى اللحظة لم تتم الموافقة على ذلك.

وقال: إن الاحتلال وافق على الالتزام بالاستمرار في تزويد القطاع بالكهرباء الحالية، والبالغة 120 ميغاوات، حتى لو أوقفت السلطة الوطنية تمويلها، ملمحاً إلى وجود التزام عربي، تحديداً من دول خليجية لتسديد الفاتورة.

ووفق المصدر، فإن الوفد المصري أبدى رضاه عن سير “مليونية العودة والأرض”، مضيفاً: إن الوفد بذل جهوداً كبيرة وأشرف بنفسه على ضبط الأمور هناك، من خلال الزيارات المكوكية التي قام بها لمواقع المسيرات ومخيمات العودة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن